الإمارات: انخفاض سعر النفط لن يضر بالناتج المحلي هذا العام

مال وأعمال

الإمارات: انخفاض سعر النفط لن يضر بالناتج المحلي هذا العامالإمارات: انخفاض سعر النفط لن يضر بالناتج المحلي هذا العام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbii

قالت وزارة الاقتصاد الإماراتية الثلاثاء 14 أكتوبر/تشرين الأول إن انخفاض أسعار النفط لن يضر بالناتج المحلي الإجمالي في الإمارات العام الجاري.

وأكد وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية محمد بن عبد العزيز الشحي أن النفط لا يمثل سوى 30% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات، موضحا أن اقتصاد الإمارات أضحى أكثر تنوعا.

تصريحات وزارة الاقتصاد الإماراتية جاءت في وقت هبطت فيه أسعار النفط الخام مزيج "برنت" إلى أدنى مستوى في عام إلى 87.74 دولار للبرميل أمس منخفضة 25 دولارا من الذروة التي بلغتها في يونيو/حزيران.

ويتفق الاقتصاديون من القطاع الخاص على أن اقتصادات الدول الكبيرة المصدرة للنفط في الخليج لن تتضرر كثيرا إلا إذا انخفض السعر أكثر واستمرت موجة الهبوط لمدة عام على الأقل.

وتعتمد دول المنطقة كثيرا على إيرادات النفط، لكنها تمتلك احتياطيات مالية كبيرة في ظل انخفاض مستوى الدين، ما يتيح لها مواصلة الإنفاق على النمو الاقتصادي عند الحاجة.

على صعيد متصل قال إنطوان هاف، كبير محللي وكالة الطاقة الدولية، إن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" قد لا تلعب بالضرورة بعد الآن دور المنتج المرن الذي يحقق التوازن في سوق النفط.

وأضاف أنه قد يتعين خفض إنتاج النفط من مشروعات مرتفعة التكلفة مثل إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وإنتاج الخام من الرمال النفطية في كندا ومن المياه العميقة في البرازيل لتحقيق التوازن في السوق حين تهبط الأسعار.

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic