اليونان نحو التحرر من برنامج الإنقاذ الدولي

مال وأعمال

اليونان نحو التحرر من برنامج الإنقاذ الدولياليونان تؤكد قدرتها الاستغناء عن برنامج الإنقاذ المالي قبل الموعد المقرر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbia

تمضي اليونان قدما في خطتها للخروج مبكرا من برنامج الإنقاذ الدولي لتصبح الدولة الثالثة بمنطقة اليورو، بعد إيرلندا والبرتغال، التي تتحرر من البرنامج.

وأوضحت صوفيا فولتيبسي، المتحدثة باسم الحكومة اليونانية، تعليقا على المحادثات التي جرت بين وزير مالية اليونان جيكاس هاردوفيليس ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في واشنطن مؤخرا، أوضحت أن بلادها قد "اقتربت من الخروج من الاتفاق"، في إشارة إلى ما وقعته اليونان مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي للحصول على حزمة قروض إنقاذ بقيمة 240 مليار يورو، ما يعادل 304 مليارات دولار عام 2010.

وأضافت صوفيا أن هذا سيحدث دون تعرض المالية العامة لأي اضطراب وبدون الحاجة إلى قرض جديد وبدون حدوث عجز في الميزانية.

من ناحيته، أكد يورين ديسيلبلويم، وزير مالية هولندا ورئيس مجموعة اليورو قبل انطلاق اجتماعات وزراء مالية منطقة اليورو في لوكسمبورغ، أن المجموعة ستجري حسابات جديدة بشأن حالة الديون لمعرفة الاحتياجات المالية لحكومة اليونان في العام المقبل والأعوام التالية قبل أن تقرر ما هو ضروري.

يذكر أن السلطات اليونانية وافقت على زيادة الضرائب أكثر من مرة وتسريح أعداد كبيرة من العاملين في الدولة وتخفيض الأجور ومخصصات التقاعد وبيع بعض ممتلكات الدولة مقابل الحصول على قروض الإنقاذ الدولية.

وتصر اليونان على تفادي الحصول على حزمة مساعدات مالية دولية ثالثة بعد خمس سنوات من تلقيها الحزمة الأولى، إذ تؤكد أنها قادرة على الوفاء باحتياجاتها المالية من خلال الأسواق الدولية.

يذكر أن برنامج المساعدات الأوروبي ينتهي أواخر العام الحالي في حين ينتهي برنامج مساعدات صندوق النقد الدولي أوائل عام 2016.

المصدر: RT + "قنا"