المجموعة الاقتصادية الأوراسية تخلي مكانها للاتحاد الاقتصادي الأوراسي

مال وأعمال

المجموعة الاقتصادية الأوراسية تخلي مكانها للاتحاد الاقتصادي الأوراسيالمجموعة الاقتصادية الأوراسية تخلي مكانها للاتحاد الاقتصادي الأوراسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gb7r

أعلن المجلس الأوراسي الأعلى في ختام قمته في العاصمة البيلاروسية مينسك الجمعة 10 أكتوبر/تشرين الأول عن إنهاء عمل المجموعة الاقتصادية الأوراسية، الذي استمر وجودها 14 عاما.

ومن المقرر أن يحل مكان المجموعة اعتبارا من يناير/كانون الثاني المقبل "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي"، الذي يضم روسيا وكازاخستان وبيلاروس.

ووقع رؤساء الدول على اتفاق حول انضمام أرمينيا إلى معاهدة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، التي تم توقيعها في شهر مايو/أيار الماضي من قبل زعماء روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

وأعرب الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نازارباييف عن أمله بأن تصبح قرغيزستان عضوا في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أيضا قبل نهاية العام الحالي.

على صعيد أخر توقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تكون المفاوضات مع أوكرانيا والاتحاد الأوروبي حول تعديل اتفاقية الشراكة الانتسابية بينهما صعبة، ودعا كازاخستان وبيلاروس إلى اتخاذ موقف موحد بهذا الشأن مع روسيا.

وذكر الرئيس الروسي في كلمة ألقاها في قمة المجلس الاقتصادي لأوراسي، بأن كييف وبروكسل وافقتا على إرجاء تنفيذ الاتفاقية، وقال: "الآن توجد إمكانية تعديل بنود الاتفاقية المذكورة التي قد يضر تنفيذها اقتصاد الاتحاد الجمركي وعلاقاتنا التجارية التقليدية مع أوكرانيا".

المصدر: RT + وكالات