موسكو: لافروف وكيري يجتمعان في 14 أكتوبر بباريس

أخبار العالم

موسكو: لافروف وكيري يجتمعان في 14 أكتوبر بباريسمبنى وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gb3i

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش أن وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري سيجتمعان في 14 أكتوبر/تشرين الأول في باريس.

وأشار لوكاشيفيتش إلى أن الوزيرين سيبحثان العلاقات الثنائية والوضع في أوكرانيا، مضيفا أن موسكو تعول "على أن يكون الحديث بناء... ستتم مناقشة العلاقات الثنائية الراهنة والمواضيع الدولية الساخنة، بما فيها الأزمة الأوكرانية"، لافتا إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي أيضا في باريس بنظيره الفرنسي لوران فابيوس.

 وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت الأربعاء 8 أكتوبر/تشرين الأول أن وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف سيلتقيان الأسبوع المقبل في باريس حيث سيبحثان ملفي أوكرانيا وسورية.

وأوضح بيان للخارجية الأمريكية أن هذا اللقاء يندرج في إطار جولة جديدة لكيري يستهلها الأحد بالقاهرة، حيث سيشارك في مؤتمر تعقده الجهات المانحة لإعادة إعمار قطاع غزة، ويختتمها في فيينا التي يصلها الأربعاء للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.

ولم يحدد البيان في أي يوم سيلتقي الوزيران الأمريكي والروسي، واكتفى بالإشارة إلى أن كيري سيزور باريس بعد القاهرة وقبل فيينا وسيلتقي في العاصمة الفرنسية كلا من "وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إضافة الى شركاء آخرين".

وتخوض واشنطن وموسكو، إضافة إلى الملف الأوكراني منذ ثلاث سنوات مواجهة دبلوماسية على خلفية ملف آخر لا يقل عن الأول أهمية هو ملف النزاع الدائر في سورية، حيث تقف روسيا ضد تغيير أنظمة الدول الأخرى بشكل ينتهك القانون الدولي في حين تسعى الولايات المتحدة بدعمها للمعارضة المسلحة إلى الإطاحة بنظام دمشق.

المصدر: RT + وكالات