المسبار "روزيتا" يكشف عن أبعاد تفصيلية للمذنب 67P

الفضاء

المسبار المسبار روزيتا يكشف عن أبعاد تفصيلية للمذنب 67P
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gawt

أفرجت وكالة الفضاء الأوروبية يوم الجمعة عن قياسات أكثر تفصيلا للمذنب 67P / Churyumov- جيراسيمنكو، الذي تجري حاليا ملاحقته بواسطة مسبار الوكالة "روزيتا".

وقال العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية أن العمل على قياس الأبعاد الدقيقة للصخرة الهائلة(المذنب) سيستغرق وقتا، إلا أنهم يخططون لكشف النقاب عن مزيد من المعلومات حول المذنب وتوفير المزيد من البيانات للتحليل، على سبيل المثال، عندما يتحرك المذنب في وضع أقرب إلى الشمس.

وعرضت وكالة الفضاء أيضا نموذج شكل جديد للمذنب، أطلقت عليه اسم OSIRIS، وذلك لتشجيع المتحمسين على طباعة نسخ من الصخرة العملاقة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقالت الوكالة في تدوينة حول أحدث التطورات في المهمة : "ما يقرب من 30% من الجانب المظلم للمذنب لم يتم تحليله بشكل كامل بعد، ولذلك فالنموذج الشكلي الآن مازال غير مكتمل حتى تتم عملية تحليل لهذه المنطقة، وكنتيجة لذلك، لا تعتبر بعض المعلومات المستمدة عن المذنب سوى أفضل التقديرات المتاحة في الوقت الحاضر، وهي تشمل حجم وكثافة وكتلة المذنب".

ومنذ أغسطس/آب الحالي يتحرك المسبار روزيتا قريبا جدا من المذنب 67P، الموجود حاليا على بُعد أكثر من 465 مليون كيلومتر من الأرض.

ونشرت وكالة الفضاء الأوروبية جدولا يلخص الأبعاد التقريبية للمذنب 67P / CG، كما يوضح بالتفصيل المعلومات الأخرى المستمدة من ملاحظات المسبار روزيتا.

المسبار روزيتا يكشف عن أبعاد تفصيلية للمذنب 67P

وفي 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، تجهز الوكالة الأوروبية لهبوط المركبة "فيلة" من المسبار على سطح المذنب، بعد رحلة ملحمية من مطاردة المسبار للمذنب امتدت من العمر 10 سنوات خلال النظام الشمسي، وإذا سارت الامور على الخطة الموضوعة، من المتوقع أن تهبط المركبة على المنطقة العليا المسماه بـ "الموقع J" .

المصدر : RT + "ذي ريجستر"