موسكو: مستعدون لتزويد أوكرانيا بـ 5 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز

مال وأعمال

موسكو: مستعدون لتزويد أوكرانيا بـ 5 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز  نوفاك: روسيا على استعداد تزويد أوكرانيا بـ 5 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gauq

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الاثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول إن روسيا مستعدة لتزويد أوكرانيا بـ 5 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي لتلبية احتياجات موسمي الخريف والشتاء

وأضاف نوفاك خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن شركة "غازبروم" من الممكن أن تقوم بتزويد أوكرانيا بـ 5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي كحد أدنى بشرط الدفع المسبق، وفقا لذلك ستكون شركة الطاقة الأوكرانية "نفطوغاز أوكرانيا" ملزمة بتسديد قيمة 5 مليارات متر مكعب من الغاز بشكل مسبق.

كما كشف نوفاك عن احتمال إجراء مزايدة أخرى لـتزويد كييف بـ 5 مليارات متر مكعب إضافية، ولكن ليس بشرط "خذ أو ادفع" وإنما كإضافة للطلبية الأساسية، وذلك في حال ظهور الحاجة خلال موسم الشتاء.

وقال نوفاك إن روسيا بانتظار رد من الطرف الأوكراني بشأن الجدول الزمني لسداد جزء من ديوان الغاز المتراكمة على كييف والبالغة 3.1 مليار دولار، والذي يجب أن يتم قبل نهاية العام الحالي.

كما أشار نوفاك إلى أنه تم تحضير مسودة بروتوكول سيتم توقيعها من قبل الأطراف الثلاثة (الاتحاد الأوروبي روسيا وأوكرانيا)، وأن الطرفين الروسي والأوروبي بانتظارالاَن قرار كييف.

بدوره أوعز رئيس الوزراء الروسي بمتابعة المفاوضات مع كييف بهدف التوصل إلى تسوية حول مسألة الغاز، مع ضرورة قيام الطرف الأوكراني بتسديد ديون الغاز المتراكمة.

وأسفرت المفاوضات الأخيرة بشأن أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا عن إلزام كييف بسداد 3.1 مليار دولار من ديونها لصالح موسكو قبل نهاية العام الحالي، ومنح أوكرانيا تخفيضات بقيمة 100 دولار لمدة ستة أشهر على أسعار الغاز، على أن تقوم روسيا بتزويد أوكرانيا بـ 5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي.

المصدر: RT + "تاس"