روحاني: لن نحل محل روسيا كمصدر للغاز لأوروبا

مال وأعمال

روحاني: لن نحل محل روسيا كمصدر للغاز لأوروباروحاني: إيران ليست مستعدة لتحل محل روسيا كمورد رئيس للغاز لأوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gaum

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني في مقابلة أجرتها معه قناة روسيا الأولى بأنه في حال تم رفع العقوبات عن طهران فإن بلاده ليست مستعدة لتأخذ مكان روسيا كمورد رئيس للغاز إلى أوروبا.

وأشار روحاني إلى أن إيران تمتلك أكبر احتياطي من الغاز ولكنها ما زالت في مرحلة مبكرة من الإنتاج، وتتركز أولوياتها على الاستجابة لمتطلبات الاستهلاك الداخلي.

وجاء حديث روحاني بعد تصريحات للمفوضية الأوروبية الشهر الماضي بأن الاتحاد يخطط لاستيراد الغاز الطبيعي من إيران، في ظل تحسن العلاقات معها نتيجة التقدم في المفاوضات النووية بين طهران والقوى الغربية الكبرى، مقابل تردي العلاقات السياسية والاقتصادية بين الغرب وروسيا نتيجة الأزمة الأوكرانية.

وقال روحاني : "تمتلك إيران أكبر احتياطيات الغاز، ولكننا متأخرون قليلا في مجال استخراج الغاز، والأولوية بالنسبة إلينا تتمثل بتأمين الاحتياجات الداخلية للبلاد، نواجه بين حين وآخر مشاكل في فصل الشتاء، لدينا عدد من الراغبين بشراء الغاز الإيراني، وجميع جيراننا في الشرق والغرب والجنوب يودون شراء الغاز الذي علينا أولا أن نقوم باستخراجه. لذلك وفي ظل الأوضاع الحالية إذا توقفت روسيا عن توريد الغاز لن تتمكن إيران من القيام بذلك لأن مستوى إنتاجنا الحالي للغاز لا يسمح ذلك".

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic