روسيا والأردن تتفقان على زيادة التبادل التجاري بينهما

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gakp

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 2 أكتوبر/تشرين الأول مع الملك الأردني عبدالله الثاني العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

وأشاد الرئيس بوتين بالعلاقات الودية بين البلدين التي شهدت تطورا في السنوات الأخيرة، وبشكل خاص ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ما بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار من العام الحالي مستوى 239.2 مليون دولار، مرتفعا سبعة أضعاف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتحمل لقاءات الرئيس الروسي مع الملك الأردني طابعاً دورياً، إذ كان الملك عبدالله الثاني قد زار موسكو هذا العام في 9 نيسان/أبريل، وحينها بحث مع الرئيس بوتين آفاق المشاريع المشتركة في المجالات عالية الدقة، بما في ذلك في مجال الطاقة النووية، والمجال التقني- العسكري.

وتشهد العلاقات الروسية الأردنية تعاونا في مجال استخدام الطاقة الكهروذرية، وذلك ضمن استراتيجية المملكة لتنويع مصادر الطاقة، هذا وقد تم اختيار شركة "روس آتوم" كأفضل مناقص لإنشاء أول محطة أردنية لتوليد الطاقة الكهرذرية، ومن المقرر أن تضم هذه المحطة مفاعلين نوويين قدرة كل واحد منهما ألف ميغا واط، ومن المتوقع الانتهاء من بناء المشروع بحلول عام 2020.

يقوم الملك الأردني بزيارته هذه على خلفية القيود التي وضعتها روسيا، رداً على العقوبات الغربية، على استيراد سلع غذائية من الدول التي فرضت عقوبات على روسيا، وهي تبحث حالياً عن مصادر بديلة للخضار والفاكهة وغيرها من السلع الغذائية.

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic