مرشح اليمين جيرار لارشيه رئيسا لمجلس الشيوخ الفرنسي

أخبار العالم

مرشح اليمين جيرار لارشيه رئيسا لمجلس الشيوخ الفرنسيجيرار لارشيه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gakj

انتخب جيرار لارشيه مرشح الحزب اليميني "الاتحاد من أجل حركة شعبية" الأربعاء 1 أكتوبر/تشرين الأول رئيسا لمجلس الشيوخ الفرنسي بأغلبية الأصوات في الدورة الثانية من الاقتراع .

 ويعد رئيس مجلس الشيوخ حسب البروتوكول، ثاني أهم شخصية في فرنسا، حيث يتولى منصب رئيس الجمهورية بالوكالة في حال شغور في المنصب أو حدوث مانع للرئيس.

وحصل لارشيه البالغ من العمر 65 عاما، وهو سيناتور عن إيفلين بمنطقة باريس، على 194 صوتا من 337، ويخلف في هذا المنصب الاشتراكي جان بيار بيل، كما يستعيد المنصب الذي كان شغله بين عامي 2008 -2011.

وتعد عودة مجلس الشيوخ إلى اليمين، بعد أن سيطر عليه اليسار للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول عام 2011، متوقعة منذ الفوز الساحق لحزب الاتحاد من أجل حركة شعبية في الانتخابات البلدية في مارس/آذار الماضي. ويتم انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ في اقتراع غير مباشر لهيئة ناخبة مكونة من ممثلي 95 بالمئة من البلديات.

ومن الناحية العملية فإن آثار تحول مجلس الشيوخ يمينا محدودة، وذلك لأن الكلمة الفصل في فرنسا تعود إلى نواب الجمعية الوطنية في حال وقوع خلاف بين الهيئتين، سيما وأن اليسار يحتفظ بالأغلبية في الجمعية الوطنية، إلا أن اليمين يستطيع من خلال سيطرته على مجلس الشيوخ تأخير تبني مشاريع للحكومة الاشتراكية في حال معارضته لها.

وشهدت انتخابات مجلس الشيوخ الأحد دخول عضوين من الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة للمرة الأولى إلى مجلس الشيوخ في تجسيد آخر لتقدم اليمين المتطرف في فرنسا.

المصدر: RT + "أ ف ب"