واشنطن تحذر جوبا من عقوبات دولية في حال عدم إبرام اتفاق سلام

أخبار العالم

واشنطن تحذر جوبا من عقوبات دولية في حال عدم إبرام اتفاق سلامسامنثا باور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gahi

حذرت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة سامنثا باور رئيس جنوب السودان وزعيم المعارضة هناك من مواجهة عقوبات دولية إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام في المحادثات الجارية بإثيوبيا.

 وأشارت باور إلى محادثات السلام بين الجانبين التي استؤنفت الأسبوع الماضي بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا "إيجاد" مشددة على أن هذه الهيئة "تجلس الآن مع الطرفين وتؤكد بوضوح شديد أنه إذا لم تنجح الجولة الحالية من المحادثات، فإن إيجاد ومجلس الأمن سيضطران للتحرك بتلك العقوبات التي تم التلويح بها منذ فترة طويلة".

وكان القتال اندلع نهاية العام الماضي في جنوب السودان التي استقلت عن السودان عام 2011، وذلك بعد شهور من التوتر بين رئيس البلاد سلفا كير ونائبه المعزول وخصمه السياسي ريك مشار.

وردت باور على كير الذي تحدث في الأمم المتحدة السبت 27 سبتمبر عن مخاوف من أن قوات حفظ السلام الأممية تركز عملها على حماية المدنيين بدلا من بناء الدولة في جنوب السودان بالقول "أدعو الرئيس كير للخوض في محادثات بأقصى درجات الجدية والإلحاح إذا كان يريد أن يكتسب وجود الأمم المتحدة على الأرض تحركا في المرحلة الحالية وأن يعود إلى الوظائف التي كان يقوم بها من قبل".

وكان مجلس الأمن فوّض قوات حفظ السلام في مايو الماضي بإعطاء الأولوية لحماية المدنيين، وزاد عدد أفراد هذه القوة في أواخر ديسمبر الماضي إلى 12500 إثر نشوب القتال.

وأدت المواجهات في جنوب السودان إلى مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص ونزوح أكثر من مليون شخص. ودفعت البلاد البالغ تعداد سكانها 11 مليونا إلى حافة المجاعة. وتقول الأمم المتحدة إن ثلث السكان يمكن أن يواجهوا خطر الموت جوعا مع نهاية العام.

المصدر:RT + "رويترز"