الجيش التركي ينتظر تفويضا برلمانيا للتدخل في سورية والعراق

أخبار العالم العربي

الجيش التركي ينتظر تفويضا برلمانيا للتدخل في سورية والعراقدبابات تركية قرب الحدود السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gafy

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج الثلاثاء 30 سبتمبر/أيلول أن أعضاءها بحثوا التهديدات المحدقة بالأمن القومي بسبب الأزمات في سورية والعراق ونشاطات تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي ختام جلسة مجلس الوزراء، أفاد أرينج بأن الحكومة قد توجهت إلى البرلمان بطلب منحها الصلاحيات اللازمة للتصدي لهذه التهديدات في الأراضي السورية والعراقية.

ولم يفصح الناطق باسم الحكومة عن تفاصيل نص الطلب، مشيرا إلى أنه "شامل يغني عن تقديم طلبات إضافية". كما قال إن النص يضم أسماء منظمات إقليمية تمثل خطرا على تركيا.

ويعتقد أن تفويض البرلمان التركي من شأنه أن يمنح الجيش صلاحيات يحتاج إليها لخوض عمليات خارج حدود البلاد، مما سيمكنها من المشاركة في عمليات التحالف الدولي ضد "الدولة الإسلامية" (داعش).

ويتوقع أن ينظر النواب الأتراك في طلب الحكومة الخميس 2 أكتوبر المقبل، ومن غير المستبعد أن يعقد البرلمان جلسة مغلقة، علما أن القضية تتعلق بالأمن القومي.

تركيا: داعش تتقدم صوب قبر سليمان شاه في سورية

هذا وقال أرينج إن مسلحي داعش يتقدمون صوب قبر سليمان شاه في بلدة قره قوزاق شمال سورية.

قبر سليمان شاه

وتعتبر تركيا تلك المنطقة ذات سيادة خاصة ويحرسها جنود أتراك.

وترى أنقرة أن قبر سليمان شاه جد مؤسس الدولة العثمانية يقع ضمن أراضيها بموجب اتفاقية وقعت مع فرنسا عام 1921 عندما كانت سورية تحت الحكم الفرنسي. وقالت تركيا إنها ستدافع عن الضريح الذي يحرسه جنود أتراك.

المصدر: RT + "إيتار- تاس"

الأزمة اليمنية