المفوضية الأوروبية قد تغرم "آبل" عدة مليارات يورو

مال وأعمال

المفوضية الأوروبية قد تغرم المفوضية الأوروبية قد تغرم "آبل" بعدة مليارات يورو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gabd

كتبت صحيفة " فاينانشال تايمز" أنه قد يتم تغريم شركة "آبل" الأمريكية بعدة مليارات يورو لاستخدامها طرقا مريبة في التهرب الضريبي بدعم من حكومة إيرلندا لمدة تتجاوز 20 عاما.

وبحسب البيانات الأولية فإن شركة "آبل" تقوم بدفع ضريبة بمعدل أقل من 2% في إيرلندا بناء على اتفاقية غير قانونية تم إبرامها بين الشركة الأمريكية والسلطات الضريبية في إيرلندا، ووفقا للصحيفة فإن المفوضية الأوروبية ستقوم بعرض نتائج التحقيق النهائية خلال الأسبوع الجاري، على أساسها قد يتم توجيه اتهامات لشركة "آبل" بالتستر عن دفع ضرائب لمبالغ تصل قيمتها 137.7 مليار دولار.

وردا على الاتهامات الموجهة، أكدت شركة "آبل" أنها لم تقوم بانتهاك أي قوانين، وقال مديرها المالي إن "التحقيق الجاري سيثبت عدم وجود أية انتهاكات قانونية".

وبدأت المفوضية الأوروبية العام السابق بجمع معلومات شاملة حول نهج الضرائب المتبع في الشركات متعددة الجنسيات في بلدان الاتحاد الأوروبي بما في ذلك إيرلندا، وذلك بعد اتهام مجلس الشيوخ الأمريكي الحكومة الايرلندية بخلق نظام ضريبي خاص لشركة "آبل"، يتيح لها التهرب عن دفع كامل الضرائب المستحقة.

كما طالبت المفوضية الأوروبية وزراء مالية بعض البلدان تقديم معلومات ضريبية مفصلة، وتوضيح النهج الضريبي المتبع لعدد من الشركات، بهدف دراسة وتحليل مدى قانونية الإجراءات الضريبية المتبعة.

على خلفية هذه الاتهامات بدأت المفوضية الأوروبية حملة تحقيقات حول المزايا الضريبية الممنوحة للشركات متعددة الجنسيات في الاتحاد الأوروبي مثل "أمازون"، "ستاربكس"، و"فيات".

المصدر: RT + "ايتار-تاس"