بوتين يبحث مع روحاني التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة

مال وأعمال

بوتين يبحث مع روحاني التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقةبوتين وروحاني في لقاء على هامش قمة منظمة دول شنغهاي في دوشنبه في 12 سبتمبر/أيلول الجاري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gaao

يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين 29 سبتمبر/أيلول على هامش قمة الدول الخمس المطلة على بحر قزوين في أستراخان سلسلة من اللقاءات الثنائية مع زعماء إيران وأذربيجان وتركمانستان.

وسيلتقي بوتين نظيره الإيراني حسن روحاني للمرة الثالثة هذا العام، إذ سبق لهما أن تحدثا خلال القمتين الدوليتين في شنغهاي في مايو/أيار الماضي وفي دوشنبه في 12 سبتمبر/أيلول.

وستكون القضية الرئيسية للقاء الاثنين سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، إذ أن حجم التبادل التجاري بين موسكو وطهران ما زال في تراجع، بما ذلك في سياق العقوبات الأحادية الجانب التي فرضتها بعض الدول على إيران.

وفي عام 2013، سجل حجم التبادل التجاري تراجعا نسبته 31.5%، ليبلغ 1.6 مليار دولار، وبلغت نسبة التراجع خلال النصف الأول من العام الحالي 16.6%.

هذا ومن المقرر أن تتطرق المحادثات إلى سير تحقيق مذكرة التفاهم بين الحكومتين الموقعة في موسكو في أغسطس/آب الماضي، وأيضا إلى أهم قضايا التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية في الأغراض السلمية.

ومن بين الاتجاهات الواعدة للتعاون توريد معدات النفط والغاز والطاقة الروسية إلى إيران.

ومن المقرر أن يبحث بوتين مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف القضايا الثنائية وآفاق الدفع بالتعاون الاقتصادي، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3.5 مليار دولار في عام 2013، كما أنه ازداد في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز من العام الحالي بنسبة 2% تقريبا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليبلغ 2.2 مليار دولار.

وفيما يتعلق باللقاء مع الرئيس التركماني قربان قولي بيردي محمدوف، فإن الزعيمين سيعقدان أول مباحثات بينهما هذا العام، وتقرر تبادل الآراء حول القضايا الأساسية وتحديد الاتجاهات للمستقبل، وسجل حجم التبادل التجاري بين روسيا وتركمانستان في عام 2013 رقما قياسيا بواقع 1.5 مليار دولار غير شاملة إمدادات الغاز التركماني، إلا أن حجم التبادل التجاري تراجع منذ بداية العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

 

توتير RTarabic