نوفاك: تزويد أوكرانيا بالغاز بواسطة "الإمدادات العكسية" خلال فصل الشتاء غير ممكن

مال وأعمال

نوفاك: تزويد أوكرانيا بالغاز بواسطة نوفاك: تزويد أوكرانيا بالغاز بواسطة "الإمدادات العكسية" خلال فصل الشتاء غير ممكن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ga8h

صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في حوار مع قناة تلفزيونية محلية، بأن تزويد أوكرانيا بالغاز الطبيعي بطريقة "الإمدادات العكسية" خلال فصل الشتاء غير ممكن.

وأوضح نوفاك أن السبب الرئيسي الذي يجعل الإمدادات العكسية أمرا غير ممكن، يعود لزيادة الطلب على الغاز في أوروبا خلال فصل الشتاء ولا سيما خلال فترة درجات الحرارة المنخفضة، التي يصبح خلالها من الصعب تغطية احتياجات المستهلك الأوروبي.

ويرى نوفاك أن الإمدادات العكسية ممكنة فقط في الموسم الذي لا تكون فيه حاجة للتدفئة، عندما تظهر كميات زائدة عن الحاجة من الغاز.

وقال نوفاك بشأن الإمدادات العكسية للغاز: "إننا نعتبر الإمداد العكسي غير قانوني"، موضحا أنه لم يتم بحث هذا الموضوع خلال اللقاء في برلين.

وبالنسبة لكميات الغاز التي ستوردها شركة الغاز الروسية "غازبروم" إلى أوكرانيا، قال وزير الطاقة الروسي إن شركة "غازبروم" ستورد 5 مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوكرانيا بشرط التسديد المسبق في حال الموافقة على كل اتفاقات برلين.

وذكر نوفاك بأنه سيتم تزويد أوكرانيا بـ 5 مليارات متر مكعب من الغاز بموجب مبدأ "خذ أو ادفع"، مشيرا إلى أن أوكرانيا ستحتاج في موسم الشتاء من 5 -12 مليار متر مكعب من الغاز، وذلك بحسب درجة الحرارة.

يذكر أن أوكرانيا تحصل حاليا على إمدادات عكسية من الغاز من كل من سلوفاكيا وبولندا.

المصدر: RT + "ايتار-تاس"