"ناسا": أخطأنا في تقييم تكلفة صيانة المحطة الفضائية الدولية

الفضاء

المحطة الفضائية الدولية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ga69

قال المفتش العام في "ناسا" الأمريكية بول مارتن إن وكالته أخطأت في تقييم كلفة صيانة المحطة الفضائية الدولية لغاية عام 2020.

وجاء في بيان صادر عنه أن "ناسا" وقعت اتفاقية تقدر بـ 6.8 مليار دولار مع شركتي "بوينغ" و"سبايس إكس" اللتين تولتا نقل رواد الفضاء إلى المحطة على متن مركبات فضائية خاصة ابتداء من عام 2017.

من المعروف أن مركبة ":سويوز" الروسية هي التي تقوم حاليا بنقل رواد الفضاء الروس والأجانب إلى المحطة، وتقدر كلفة الرحلة الواحدة بـ 70 مليون دولار، لكن الساسة الأمريكيين يصرون على تسليم هذه المهمة إلى شركات وطنية.

وأعربت"ناسا" عن أملها في أن لا تزداد النفقات السنوية الخاصة بصيانة المحطة خلال السنوات العشر المقبلة أكثر من مليار واحد، بحيث لاتتجاوز 4 مليارات دولار(النفقات السنوية الحالية تقدر بـ3 مليارات دولار)، إلا أن المفتش العام يقول إن تلك الآمال غير واقعية لأن المحللين وضعوا في الحسبان كلفة الرحلات الفضائية على متن مركبات "سويوز" الروسية، لكن هذا السعر سيرتفع دون أي شك على الرغم من أن شركتي "بوينغ" و"سبايس إكس" طلبتا 20 مليون دولار فقط مقابل تحقيق رحلة واحدة.

وجاء في البيان أن تكلفة رحلات الشحن سترتفع أيضا في حال عدم دعمها من قبل الشركاء الدوليين، علما أن الوكالة الأوروبية قد تخلت عن إطلاق مركبات الشحن إلى المحطة، أما روسيا واليابان فلم تمددا بعد تعاونهما مع الولايات المتحدة حتى عام 2020.

وطالب بول مارتن بأن يدخل الكونغرس ألأمريكي تعديلات إلى برنامج تمويل المحطة الفضائية الدولية.

المصدر: " RT " + " فيستي. رو"