تويتر: العرب يكرهون تدخل أمريكا في شؤونهم

العالم الرقمي

تويتر: العرب يكرهون تدخل أمريكا في شؤونهمتويتر يكره المريكيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ga32

أظهر تحليل بضعة ملايين من التغريدات العربية على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر خلال عامي 2012–2013 انتشار مشاعر العداء القوية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وأفاد بذلك باحثون من جامعة "برينستون" في المؤتمر السنوي لجمعية علماء السياسة الأمريكيين.

ودرس العلماء ردود الفعل على أهم الأحدث التي وقعت في تلك الفترة مثل إعصار "سيندي" الذي ضرب الولايات المتحدة، والحرب الأهلية في سورية، والانفجارات في ماراثون بوسطن، وإقصاء الرئيس المصري مرسي عن منصبه.

وسمحت الخوارزميات التي تستخدمها شركة "Crimston Hexagon" للمحللين السياسيين بالكشف عن جميع التغريدات التي تذكر الولايات المتحدة.

فعلى سبيل المثال تم في أشهر صراع المعارضة مع مرسي الكشف عن 2.2 مليون تغريدة 3% منها فقط توصف كتغريدات موالية للولايات المتحدة، 23% تضمنت مواقف حيادية، فيما حملت باقي التغريدات لهجة عدائية إلى حد كبير ضد الولايات المتحدة، من قبل أنصار مرسي والمعارضة على حد سواء.

ولوحظت التغريدات نفسها على خلفية النزاع في سورية، حيث أعرب 97% من كاتبي المدونات في مواضيع سياسية عن مواقفها المعادية للولايات المتحدة.

أما فيما يتعلق بالمدونات حول موضوع إعصار "سيندي" الذي ضرب أمريكا فأعرب 30% من كاتبي المدونات عن تعاطفهم مع الأمريكيين.

ما يعني أن موقف العرب من الأحداث في داخل الولايات المتحدة يتصف باعتدال أكبر.

ويرفض علماء السياسة فرضية مفادها بأن العرب يكرهون أمريكا، لكنهم يؤكدون أن تدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية تثير مشاعر قوية لديهم.

المصدر: " RT " + "اينتا. رو"

 

فيسبوك 12مليون