بوروشينكو يعلن خطته لتطوير أوكرانيا استعدادا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 2020

أخبار العالم

بوروشينكو يعلن خطته لتطوير أوكرانيا استعدادا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 2020بيوتر بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ga0o

أعلن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو عن خطته "استراتيجية-2020" لتطوير البلاد الممتدة إلى العام 2020، مؤكدا أن أوكرانيا ستصبح بعد ذلك مستعدة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال بوروشينكو في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس 25 سبتمبر/أيلول في كييف، إن الخطة تقضي بتطبيق 60 إصلاحا في مختلف المجالات، خاصة الإصلاحات في مجال مكافحة الفساد الإداري وإصلاح النظام القضائي والضرائب وإقامة نظام لا مركزي وإصلاح وزارة الداخلية.

كما أكد الرئيس الأوكراني على أهمية الحصول على استقلال بلاده في مجال الطاقة.

وقال بوروشينكو إنه سيوقع قانون الاجتثاث الذي صادق عليه البرلمان الأوكراني في 16 سبتمبر/أيلول.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك قد أعلن في وقت سابق أن هذا القانون سيشمل حوالي مليون موظف في الدولة.

ويقضي القانون بـ "تنظيف" أجهزة الدولة من المسؤولين المتورطين في إلحاق ضرر بالمتظاهرين المشاركين في احتجاجات أدت إلى إسقاط الرئيس يانوكوفيتش وكذلك المسؤولين الذين تولوا مناصب رفيعة في عهد الرئيس السابق وأثناء الحقبة السوفيتية.

وأكد يانوكوفيتش أن أوكرانيا قد تكون مستعدة خلال ست سنوات للتقدم بطلب للحصول على العضوية في الاتحاد الأوروبي.

بوروشينكو يخطط للقاء بوتين

هذا وأعلن الرئيس الأوكراني أنه يخطط للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين "في أوروبا" في غضون الأسابيع الثلاثة القادمة.

وأشار إلى أن اللقاء سيعقد في إطار متعدد لأطراف، لكن ثمة احتمال إجراء مشاورات ثنائية أيضا.

وفي وقت سابق من يوم الخميس أفادت صحيفة "إزفيستيا" الروسية نقلا عم مصدر في الكرملين، بأن الرئيس بوتين قد يزور ميلانو في النصف الثاني من الشهر القادم، وذلك للمشاركة في منتدى "آسيا - أوروبا".

بوروشينكو: كييف ستنفذ اتفاقية مينسك

هذا وبخصوص الوضع في جنوب شرق البلاد أعلن الرئيس الأوكراني أن كييف "ستعمل ما في وسعها" لتنفيذ الاتفاقية التي تم التوصل إليها في العاصمة البيلاروسية مينسك في 5 سبتمبر/أيلول حول الهدنة بين طرفي النزاع المسلح في المنطقة.

هذا وأعرب بوروشينكو عن اعتقاده بإمكانية نقل لقاءات مجموعة الاتصال حول التسوية في البلاد (أوكرانيا، روسيا، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا) من مينسك إلى مدينة دونيتسك جنوب شرق البلاد، "بعد التأكد من تنفيذ الخطة لوقف إطلاق النار بصورة نهائية".

كما قال بوروشينكو إن أوكرانيا لا تحتاج حاليا إلى فرض أحكام عرفية في جنوب شرق البلاد، ملفتا إلى أن الهدنة الحالية أثمرت بتقلص حوادث إطلاق النار في المنطقة والإفراج عن عدد كبير من العسكريين الأوكرانيين.

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون