روغوزين: هل التعاون الدولي في مجال الفضاء مهم لروسيا؟

الفضاء

روغوزين: هل التعاون الدولي في مجال الفضاء مهم لروسيا؟القمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ga09

هذا السؤال طرحه نائب رئيس الحكومة الروسية، دميتري روغوزين، في الاجتماع المكرس لتطوير قطاع الفضاء في مجال الرحلات المأهولة بالتعاون مع الدول الأخرى.

أشار روغوزين في مداخلته إلى أن الأوضاع الجيوسياسية الحالية مع الأخذ بالاعتبار اقتصاد الدول الرائدة في العالم، تحتم على روسيا أن تكون عملية أكثر. وقال: "يجب أن نحدد لنفسنا، ماذا سنعمل لاحقا. لذلك أريد أن أعرف رأيكم حول ما إذا كان علينا الاستمرار بالتعاون الدولي في مجال الرحلات الدولية المأهولة، أم حان الوقت لوضع برنامج وطني خاص بنا".

المحطة الفضائية الدولية

وكان روغوزين قد أعلن سابقا أن بإمكان روسيا أن تسخر إمكانياتها لمشاريع أكثر فائدة من الرحلات الفضائية الدولية المأهولة.

وردا على ذلك عبر رئيس وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، تشارلز بولدين، عن أمله بأن لا تصبح الاختلافات بشأن الأزمة الأوكرانية سببا في وقف التعاون بين الدولتين في مجال الفضاء.

روسيا مستعدة للبدء باستكشاف القمر في العقد المقبل

قاعدة على سطح القنر

تخطط روسيا للبدء باستكشاف مفصل للقمر في النصف الثاني من العقد المقبل وبداية العقد الذي يليه. ويقول رئيس وكالة الفضاء الروسية أوليغ أوستابينكو: "في نهاية العقد المقبل نخطط للانتهاء من اختبارات صواريخ النقل الثقيلة والبدء في استكشاف القمر، واستنادا إلى نتائج استكشاف سطح القمر بواسطة الأجهزة الفضائية، سيتم تحديد مكان إنشاء قواعدنا على سطح القمر".

وأضاف "مع تنفيذ سياسة الدولة في قطاع الفضاء لغاية عام 2030 ، بدأنا في تصميم مركبة فضائية مأهولة جديدة، ستكون العنصر الأول في منظومة الرحلات المأهولة باستخدام صواريخ النقل الثقيلة وفوق الثقيلة. أي أننا ننفذ كافة الخطط الموضوعة؟".

المصدر: RT+ نوفوستي

توتير RTarabic