كييف تحث شركاءها على إبقاء العقوبات ضد روسيا

أخبار العالم

كييف تحث شركاءها على إبقاء العقوبات ضد روسيارئيس الحكومة الأوكرانية أرسيني ياتسينيوك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759419/

حث رئيس الحكومة الأوكرانية أرسيني ياتسينيوك الدول الغربية على عدم رفع العقوبات عن روسيا ما لم تستعد أوكرانيا بسط سيطرتها على كامل أراضيها.

 وقال ياتسينيوك في كلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس 25 سبتمبر/أيلول: نطلب من شركائنا عدم رفع العقوبات طالما لم تستعد أوكرانيا بسط سيطرتها على كامل أراضيها، بدءا من شرق أوكرانيا وانتهاء بالقرم".

كما أكد ياتسينيوك بلاده، التي تخلت عن سلاحها النووي قبل 20 عاما لن تعمل مجدد على نشره، لكنها حسب ياتسينيوك "بحاجة إلى ضمانات لوحدة أراضيها و أمنها واستقلالها" حسب تعبيره.

 وكانت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي قد أعلنت عن عقوبات إضافية ضد روسيا شملت قطاعات المال والطاقة والدفاع، وعددا من الشخصيات الاعتبارية الروسية على خلفية الأزمة الأوكرانية.

تشوركين: كان الأولى بياتسينيوك أن يهتم بمشكلات بلاده بدل توجيه الانتقادات لروسيا أمام قاعة شبه فارغة

من جانبه انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين خطاب رئيس الحكومة الأوكرانية

وقال في تصريحات للصحفيين:" من الغريب أن يهمل السيد ياتسينيوك مشكلات بلاده التي تقف على حافة الهاوية اقتصاديا ليأتي إلى نيويورك ويخطب في وقت متأخر أمام قاعة شبه فارغة".

وأضاف:" من الغريب أيضا أن ينهي خطابه بنداء ميلودرامي إلى الرئيس الروسي".. وتابع:" يبدو أن ياتسينيوك نسي أن رئيس أوكرانيا هو بيوتر بورشينكو، الذي يجري في الآونة الأخيرة حوارا مكثفا مع الرئيس بوتين، وهو الحوار الذي أفضى إلى اتفاق مينسك الذي نأمل بأن يفتح الطريق نحو تسوية للأزمة الأوكرانية التي طال أمدها".

وكان ياتسينيوك انتقد في خطابه ما أسماه بنهج روسيا في أوكرانيا ووجه في نهاية كلمته نداء مباشرا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال فيه:" السيد بوتين! قد يكون بإمكانك أن تنتصر في المعركة ضد الجيوش، لكنك لن تستطيع أبدا أن تنتصر على الشعب – على الأمة الأوكرانية الموحدة"، حسب تعبير رئيس الحكومة الأوكرانية.

المصدر: RT+وكالات

فيسبوك 12مليون