لغز الصحراء الكبرى

العلوم والتكنولوجيا

لغز الصحراء الكبرىالصحراء الكبرى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759387/

تعتبر الصحراء الكبرى منذ قديم الزمان من أكثر المناطق غموضا في كوكبنا. وقد فشل الباحثون في العالم كله على مدى قرون في حل لغز نشوئها.

العلماء النرويجيون في مركز الدراسات المناخية بمدينة بيرغن النرويجية طرحوا فرضية جديدة  لتشكل الصحراء الكبرى، تقول بأن نشوءها يعود إلى فترة أبعد بكثير مما كان يعتقد سابقا.

ونشرت مجلة " Nature " نتائج تلك الدراسات حيث قام العلماء النرويجيون بإعداد نموذج كمبيوتري لتغير مناخ الأرض على مدى مئات آلاف سنين، وتوصلوا إلى استنتاج مفاده بأن الصحراء حلت محل محيط "تيشيس" الذي كان يملؤها في فترة من فترات العصر الوسيط.

ويرى العلماء أن محيط "تيشيس" أخذ يختفي من على وجه الأرض منذ نحو 11 مليون عام، وذلك بسبب ضعف قوة الرياح الموسمية وانحراف تيار الرطوبة من المنطقة الاستوائية الأطلسية نحو الجنوب.

ودلت نتائج الدراسات على أن "تيشيس" اختفى تماما منذ 5 ملايين عام. أما الصحراء نفسها فنشأت في مكان المحيط منذ 7 ملايين عام.

يذكر أن الصحراء الكبرى تمتد حاليا من الشمال إلى الجنوب على مسافة 1.2 ألف كيلومتر، ومن الغرب إلى الشرق على مسافة 4.8 ألف كيلومتر. وإنها تشغل نحو 30% من مساحة أفريقيا كلها.

المصدر: " RT " + "لينتا. رو"

أفلام وثائقية