موسكو: الغارات الأمريكية ضد مواقع الإرهابيين في سورية والعراق غير شرعية

أخبار العالم العربي

موسكو: الغارات الأمريكية ضد مواقع الإرهابيين في سورية والعراق غير شرعيةوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759348/

انتقدت وزارة الخارجية الروسية مواصلة الغارات على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية والعراق، والتي تزعم واشنطن أنها تنفذ على يد "تحالف دولي" مناهض لهذا التنظيم الإرهابي.

وأشارت الوزارة في بيان لها يوم الأربعاء 24 سبتمبر/أيلول إلى أن مكافحة الإرهاب بحد ذاتها تستحق تقييما إيجابيا، لكن السياق السياسي للأحداث "لا يزال يثير أسئلة جدية".

ولفتت الخارجية الروسية إلى أن الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى فضلت التغاضي عن الطابع الإرهابي للتنظيم المذكور عندما كان مسلحوه يقاتلون القوات السورية الحكومية وحدها.

كما أعربت موسكو عن شكوكها في شرعية الضربات على أساس أنها لا يمكن أن تنفذ إلا بتفويض من الأمم المتحدة وبشرط موافقة سلطات الدولة التي تنفذ هذه الغارات على أراضيها، وتلك هي حالة الحكومة السورية في دمشق.

وتابع بيان الوزارة قائلا إنها أسئلة لا تطرحها موسكو وحدها، إضافة إلى أن الحديث لا يدور عن تحالف واسع، فالغارات الجوية لا تنفذها سوى الولايات المتحدة وفرنسا وعدد من الدول العربية، فيما تكتفي الدول الأخرى، التي أعلنت عن مشاركتها في العملية، بحملات إنسانية.

هذا وأشارت الوزارة إلى أن ثمة شكوكا في مدى فعالية الغارات، ومما يدل عليه مواصلة الإرهابيين في محاصرة بلدة عين العرب شمال شرق سورية، أو تفجيرهم لكنيسة أرمنية أثرية في مدينة دير الزور.

وشدد البيان على أن روسيا تبقى مع مكافحة الإرهاب باعتباره شرا مطلقا، وتدعو جميع الدول المسؤولة إلى "بلورة استراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب وتطبيقها على الصعيد العملي".

هذا وأعربت الخارجية الروسية عن ثقة موسكو بأن هذا الأسلوب الشامل، وليس "التحالف" الضيق الموجه ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" وحده سيسمح بالفضاء على ظاهرة الإرهاب.

تعليق مراسلنا في موسكو

تعليق الكاتب والمحلل في مجلة "الحياة الدولية" الروسية سيرغي فيلاتوف

المصدر: RT + موقع وزارة الخارجية الروسية

الأزمة اليمنية