موسكو تدرس رفع مستوى مشاركتها في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب

أخبار العالم

موسكو تدرس رفع مستوى مشاركتها في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهابصورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759309/

أعلن ألكسندر زمييفسكي، مفوض الرئيس الروسي للتعاون الدولي في مكافحة الإرهاب والجريمة الدولية أن موسكو تدرس إمكانية رفع مستوى مشاركتها في المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.

وجاء في بيان له نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية الأربعاء 24 سبتمبر/أيلول، أن الإرهاب الدولي يتعزز ايديولوجيا وماليا وبفضل تجنيد مسلحين جدد.

وأشار البيان إلى أن "هذه القوى تلعب عمليا دورا مستقلا في النزاعات الإقليمية وتدمر من الداخل الحركات المعارضة وتستفيد من التناقضات الطائفية والعرقية"، مضيفا أن قدرات التنظيمات المتطرفة تتزايد بسبب التعاون مع الجريمة الدولية المنظمة وتجارة النفط بشكل غير شرعي.

وقال زمييفسكي إن تنامي نشاط الإرهابيين يأتي على خلفية تدهور مؤسسات الدولة، وذلك بسبب تدخلات خارجية وأحيانا بدعم من مختلف المانحين من الخارج.

وأكد بيان المسؤول الروسي أن تطور الأخطار الإرهابية يؤكد مرة أخرى ضرورة التعاون الدولي لمواجهتها على أساس احترام القانون الدولي وسيادة الدول وفي إطار الدور المركزي للأمم المتحدة.

وشدد على عدم جواز استخدام مكافحة الإرهاب لتحقيق أهداف جيوسياسية لا تمت بصلة إلى مهمة التصدي للخطر الإرهابي، محذرا من أن مثل هذا السيناريو سيؤدي إلى زيادة التوتر وزعزعة الوضع أكثر.

ويعتبر المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بمثابة منبر غير رسمي ومتعدد الأطراف يـُعنى بمكافحة الإرهاب وينصب تركيزه على الوقوف على الاحتياجات المدنية لمكافحة الإرهاب وتأمين الموارد والخبرات اللازمة لتلبية تلك الاحتياجات وتعزيز التعاون العالمي. ويضم المنتدى 30 عضوا مؤسسا وخمس جماعات عمل.

وتعتبر الأمم المتحدة شريكا وثيقا للمنتدى وتشارك بصورة منتظمة في نشاطاته. ويرى المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب أن جزءا أساسيا من مهمته تقوم على تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، وعلى نطاق أوسع، فإن عمله يكمل ويعزز الجهود القائمة المتعددة الأطراف في مكافحة الإرهاب، بدءًا بجهود الأمم المتحدة.

المصدر: RT + وكالات