أوليفر ستون: من حق بوتين أن يدافع عن مصالح روسيا الجيوسياسية

أخبار روسيا

أوليفر ستون: من حق بوتين أن يدافع عن مصالح روسيا الجيوسياسيةأوليفر ستون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759292/

أعلن أوليفر ستون، المخرج الأمريكي الشهير عالميا، أنه كان من حق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يدافع عن مصالح بلاده في القرم، واصفا سياسة الغرب تجاه روسيا بالعدائية.

وفي مقابلة مع صحيفة "روسيسكايا غازيتا" ربط ستون بين الأحداث الأخيرة في أوكرانيا وزحف الناتو إلى الشرق الذي بدأ بعد انهيار الاتحاد السوفيتي والذي قال إنه أصبح "كابوسا" بالنسبة لروسيا.

وذكر ستون إن الوضع في أوكرانيا جاء بمثابة الاختبار الأخير بالنسبة لموسكو، بعد أن نجح حلف شمال الأطلسي في ابتلاع شرق أوروبا وشروعه في نشر عناصر الدرع الصاروخية عند حدود روسيا.

وتابع قائلا: "لقد بدأ ذلك بمحاولات لجعل جورجيا عضوا في الناتو. ثم كانت هناك رغبة خفية لجر أوكرانيا إلى صفوف الحلف وحرمان روسيا من سيفاستوبل حيث يرابط فيها أسطولها. كان ذلك يمثل ضربة تحت الحزام لروسيا ولم تستطع قبول ذلك. أنا أفهم لماذا لم يكن بوسع بوتين أن يتخلى عن القرم. إن المؤسسات الغربية كالاتحاد الأوروبي والناتو وصندوق النقد الدولي كانت ترغب في ممارسة النفوذ على أوكرانيا وبسط سيطرتها عليها. وأنا لا أعتقد أنه أمر جيد بالنسبة لروسيا التي تدافع عن حقوق السكان في جنوب شرق أوكرانيا".

وأضاف المخرج أن الأمريكيين لا يفهمون وجهة نظر روسيا، ويعتقدون أن كل ما يسعى بوتين إليه هو استعادة عظمة الدولة الماضية لا غير، لكنه في حقيقة الأمر "يقف موقف الدفاع، إذ أنه يدافع عن المصالح الجيوسياسية المحورية لروسيا، وله حق في ذلك، شأنه شأن أي بلد آخر. أما الولايات المتحدة فهي تتدخل باستمرار وتختبر مدى متانة روسيا... وهذا وضع بالغ الخطورة".

المصدر: RT + "روسيسكايا غازيتا"