أوكرانيا تحاول ضمان احتياجاتها من الغاز لموسم الشتاء المقبل

مال وأعمال

أوكرانيا تحاول ضمان احتياجاتها من الغاز لموسم الشتاء المقبلأوكرانيا تحاول ضمان احتياجاتها من الغاز لموسم الشتاء المقبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759241/

تمكنت أوكرانيا من ملء خزانات الغاز الأرضية لديها بنحو 16.7 مليار متر مكعب من الغاز، قبل بداية موسم التدفئة.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينوك اليوم خلال اجتماع لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 23 سبتمبر/أيلول: "حتى تاريخ اليوم أصبح لدينا 16.7 مليار متر مكعب من الغاز".

وكان رئيس شركة "نفطوغاز أوكرانيا" أندريه كوبوليف قد أشار إلى أن خزانات الغاز الأرضية الأوكرانية تجري تعبئتها بالغاز الذي تتلقاه أوكرانيا من إمدادات الغاز العكسية(من اوروبا) ومن الغاز المنتج محليا في أوكرانيا.

وأعلنت جمعية مشغلي خزانات الغاز الأرضية الأوروبية "GSE" أنه بحلول 18 سبتمبر/أيلول الجاري بلغ حجم الغاز في خزانات الغاز الأرضية في أوكرانيا 16.37 مليار متر مكعب من الغاز، وأنه تم ملء الخزانات بنسبة 51%.

يذكر أن أوكرانيا تتلقى الغاز حاليا عن طريق ضخ الغاز العكسي من أوروبا، بعد أن تم تعليق إمدادات الغاز من روسيا منذ 16 يونيو/حزيران الماضي بسبب امتناع أوكرانيا عن سداد ديونها لروسيا البالغة مليارات الدولارات، ثمنا للغاز الذي تم توريده سابقا لكييف.

ووفقا للجانب الروسي فإنه يتعين على أوكرانيا ملء خزاناتها الأرضية بنحو 18.5 مليار متر مكعب من الغاز من أجل تأمين احتياجات البلاد من الغاز خلال فصلي الخريف والشتاء، وضمان سير عملية ترانزيت الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.

المصدر: RT + "نوفوستي"