بعد العاملات في الوظائف العامة.. الحكومة التركية تسمح بالحجاب لتلميذات المدارس الثانوية

أخبار العالم

بعد العاملات في الوظائف العامة.. الحكومة التركية تسمح بالحجاب لتلميذات المدارس الثانوية الحكومة التركية تسمح بالحجاب لطلبة المدارس الثانوية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759220/

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أن الحكومة (الإسلامية المحافظة) سمحت بارتداء الحجاب في المدارس الثانوية.

ووصفت الحكومة القرار بأنه "توسيع للحريات"، بالرغم من إدانة العلمانيين له.

وقال داوود أوغلو لشبكة التلفزيون الخاصة "ان تي في ان" إن "الجميع يستطيعون العيش كما يحلو لهم، ولذلك قررنا مزيدا من التقدم على طريق الحريات في التعليم، وهي مشكلة تثير قلقا كبيرا منذ فترة طويلة".

وأضاف أوغلو أن حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الإسلامي معني بتوسيع الحريات في كافة المجالات، وهذا الإجراء يندرج تحت هذا الإطار.

وأوضح أوغلو بقوله: " عندما ألغينا حظر الحجاب في الوظائف العامة عام 2012، لم يحدث أي نزاع"، نافيا أي رغبة للحكومة التركية في التدخل في "أسلوب حياة" الاتراك.

هذا وتعترض القوى العلمانية التركية بشدة في البرلمان على السماح بارتداء الحجاب في المدارس، معللة ذلك بأنه من شأنه أن يضر بالعلمانية.

وقال كاموران كراجان رئيس نقابة "ايجيتيمشن" ان "المجتمع التركي يُجر الى القرون الوسطى عبر استغلال الدين"، معتبرا ان هذا الاجراء سيسبب "صدمة" في البلاد.

وتكاد قضية الحجاب تختزل حالة الجدل السياسي والفكري في تركيا بين حكومة العدالة والتنمية والأحزاب العلمانية المعارضة التي تتبنى الدفاع عن الإرث الأتاتوركي الذي تربع على عرش تركيا عام 1920 ، وبدأ حكمه بإلغاء السلطنة وإعلان الجمهورية.

ثم توالت عملية حظر المظاهر الإسلامية في سلسلة قرارات مسّت حياة الاتراك اليومية، من ضمنها الأمر بحظر لبس الطربوش التركي، ومنع ارتداء النساء للحجاب في الحياة العامة، وصدور قرار بإلزام الناس بالزي الأوروبي، واعتبار العلمانية أمراً مقدساً لا يجوز مخالفته.

المصدر : RT + "أ اف بي"

فيسبوك 12مليون