واشنطن تزعم قيام طهران بمقايضتها والأخيرة تنفي

أخبار العالم

واشنطن تزعم قيام طهران بمقايضتها والأخيرة تنفيجوش إيرنست
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/759105/

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست أن الولايات المتحدة رفضت اقتراح إيران للتعاون في محاربة "الدولة الإسلامية" مقابل تنازلات أمريكية في المفاوضات حول ملف طهران النووي.

وفي مؤتمر صحفي قال إيرنست يوم الاثنين 22 سبتمبر/أيلول إن واشنطن "لن تقايض بشأن البرنامج النووي الإيراني لتنفيذ تعهداتها فيما يتعلق بمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية".

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة تواصل عملها مع الطرف الإيراني ضمن إطار السداسية (الدول الخمس الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي زائد ألمانيا).

من جانبه نفى مصدر في وفد طهران المشارك باجتماعات جنيف مع السداسية قيام بلاده بمناقشة موضوع محاربة تنظيم الدولة الإسلامية مع واشنطن.

وقال المصدر لوكالة "إيتار تاس" الروسية: " نقاشاتنا لم تخرج عن نطاق الملف النووي" وأضاف:" لم نبحث أي موضوع آخر .. الولايات المتحدة فقط أعلنت موقفها من تنظيم الدولة الإسلامية وتوقف الحديث عند ذلك".

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعرب سابقا عن استيائه لعدم توجيه دعوة إلى بلاده للمشاركة في مؤتمر باريس بشأن الأزمة العراقية، قائلا إن في وسع إيران أن تلعب "دورا محورية" في محاربة "الدولة الإسلامية".

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن إيران يمكن أن تسهم في تسوية الوضع في العراق إلى جانب دول أخرى.

المصدر: RT + وكالات