وزير المالية الأمريكي يأمل بتحسن الوضع في أوكرانيا حتى قمة العشرين

أخبار العالم

وزير المالية الأمريكي يأمل بتحسن الوضع في أوكرانيا حتى قمة العشرينوزير المالية الأمريكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758946/

أعلن وزير المالية الأمريكي جاك ليو أن الولايات المتحدة تأمل بتحسن الوضع في أوكرانيا قبل حلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني، موعد انعقاد قمة "مجموعة العشرين" بمشاركة روسيا.

وقال ليو في مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء مالية مجموعة "العشرين" في مدينة كيرنز الأسترالية الأحد 21 سبتمبر/أيلول ردا على سؤال حول موقف واشنطن من مشاركة روسيا في قمة "مجموعة العشرين" المرتقبة في بروكسل، قال إن "مسألة مشاركة هذه الدولة أو تلك في عمل مجموعة العشرين يُقرر من خلال كافة مجموعة الدول. ولكن يبدو لي أن المسألة التي يجب حلها حتى نوفمبر (موعد انعقاد القمة) هي تحسين الوضع في أوكرانيا. ونأمل بالتأكيد أن المناقشات الجارية الآن ستؤدي الى تغير الوضع في نوفمبر (بأوكرانيا) بشكل ملحوظ".

هذا وكان وزير المالية الأسترالي جو خوكي قد أعلن السبت أن "مجموعة العشرين" تؤيد استمرار روسيا في العمل معها، موضحا أن "استثناء أي دولة من هذا المنتدى الاقتصادي العالمي يتطلب قرارا جماعيا (...) وكوننا نترأس المجموعة لهذا العام، فقد استشرنا عدة دول وحصلنا على قرار ثابت مفاده أن الجميع ينتظر مشاركة روسيا في عمل مجموعة العشرين".

واستطرد قائلا: "مع أن مجموعة العشرين هي منتدى اقتصادي الا أنه من المهم التنويه الى أن بعض الدول قد أعلنت لنا ضرورة بقاء الباب مفتوحا دائما لكي تكون هناك امكانية للحديث عن المشاكل الجيوسياسية المهمة، اذ يجب أن يستمر الحوار".

يذكر أن "مجموعة العشرين" تضم روسيا وعددا أخر من الدول الصناعية، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وكندا وفرنسا واليابان التي تعارض سياسة موسكو بالشأن الأوكراني والتي فرضت مؤخرا عقوبات عليها نتيجة لذلك.

وتبلغ نسبة الناتج المحلي الاجمالي للدول الأعضاء في هذه المجموعة 85% من الناتج العالمي، و80% من التجارة العالمية.

المصدر: RT + "ايتار-تاس"

 

فيسبوك 12مليون