عدسات ميكروسكوبية للهواتف الذكية بأقل من دولار

العالم الرقمي

عدسات ميكروسكوبية للهواتف الذكية بأقل من دولار عدسات ميكروسكوبية للهواتف الذكية بأقل من دولار واحد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758884/

تم تطوير تكنولوجيا جديدة في مختبر الطاقة شمال غرب المحيط الهادئ بالولايات المتحدة الأمريكية PNNL، ستجعل من الممكن قريبا جدا الحصول على أجهزة تحمل عدسات ميكروسكوبية بأقل من دولار.

الجهاز الذي يتم تطويره Smartphone Microscope، يتكون من مقطع بلاستيكي مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويضم عدسة زجاجية صغيرة، يمكن الحصول عليها بسهولة على شبكة الإنترنت بقيمة سنت واحد فقط، وتستخدم عادة في العلامات العاكسة على مهبط الطائرات.

وعلى الرغم من أن العلماء حاولوا مرارا استخدام هذه العدسات كعدسات مجهرية صغيرة في بعض الأجهزة التي لها القدرة على التكبير والتصغير، إلا أن معظم محاولات دمجها مع الأجهزة باءت بالفشل، وحققت العدسات مستوى منخفضا نسبيا من التكبير، أو كان من الصعب أن تتلاءم مع نظام التصوير الضوئي.

ومع ذلك فقد استطاعت تقنية مختبر PNNL الجديدة دمج العدسة بسهولة مع عدسات كاميرا الهواتف النقالة، كما تستطيع تضخيم الأشياء بمعدل 1 إلى 1000، وهذا يناسب رؤية مواد مثل الجراثيم، وأنتج المختبر أيضا إصدارات بمعدلات 1 إلى 350 و 1 إلى 100، ما يكفي لتصوير طفيليات في عينات الدم أو ميكروبات في الماء للاستخدام التعليمي في الفصول الدراسية.

ومع دمج هذه العدسات بالبلاستيك المطبوع بالتقنية ثلاثية الابعاد، ستقل التكلفة عن دولار واحد فقط، وبهذه التقنية سيتمكن الباحثون من تطوير أجهزة دقيقة تستطيع التقاط صور مكبرة في أماكن دقيقة، ويمكنها التوافق مع أجهزة آيفون، ومع معظم الهواتف الذكية الأخرى.

ونظرا لانخفاض تكلفتها، فيمكن استعمالها في التصوير لمرة واحدة فقط، ثم التخلص منها.

يذكر أن عالما أستراليا من جامعة Australian National University، استطاع تطوير عدسة ميكروسكوبية للهواتف الذكية بتكلفة 2 دولار، بالرغم من أنها تستخدم قطرات من السيليكون، بدلا من العدسات الزجاجية.

المصدر : RT + "غيزمودو"

فيسبوك 12مليون