بالفيديو.. مخترع روسي صغير هدفه في الحياة مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

مجتمع

بالفيديو.. مخترع روسي صغير هدفه في الحياة مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصةالعالم الصغير بافل يمد يد العون لصديقه رومان ومن خلاله للعالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758828/

انتشر تسجيل فيديو المخترع الروسي الشاب بافل كورباتسكي يتحدث فيه عن أحلامه وطموحاته في تحقيق أفكاره لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالإشارة إلى صديقه فاقد البصر رومان.

يقول العالم الصغير البالغ من العمر 18 عاما إن (رومان) كثيرا ما ينوه إلى أنه لا يصح بلورة أفكار تهدف إلى مساعدة فاقدي البصر دون إشراكهم في هذا العمل، ويتحدث كذلك عما قام به من مشاريع منذ أن كان في الصف الخامس، أي في الـ 11 من عمره.

يقول بافل كورباتسكي إنه في ذلك الوقت صنع أول ترمومتر لذوي الاحتياجات الخاصة من فاقدي حاستي السمع والبصر وكذلك فاقدي القدرة على النطق، ثم اخترع عصا تحذر فاقدي البصر من وجود عقبات على الطريق، ونظارات تساعد هذه الشريحة من الناس على معرفة قياسات المكان ما يسهل عليهم القدرة على التحرك بهامش حرية أوسع.

كما يضيف بافل كورباتسكي أنه يشارك حاليا في برنامج شركة "إنتل"، إحدى أشهر الشركات العالمية في معالجات الكومبيوتر، ويحمل هذا البرنامج اسم "نكتشف المواهب في كل إنسان" المخصص للعلماء الصغار.

ويعبر العالم (باشا) من مدينة أرمافير في أقصى جنوب غرب روسيا عن سعادته بالإمكانية المتاحة له لتحقيق أحلامه بفضل هذا البرنامج، مشيرا إلى أن المهندسين والمختصين يساعدونه دائما في ذلك، وإلى أنه يعمل حاليا على تصميم مذربورد (لوحة أم) لحاسوب لوحي-غاليليو يساعد فاقدي البصر في التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك يمكنهم من متابعة آخر الأخبار بسهولة.

يقول المخترع الصغير: "مهم بالنسبة لي يقيني بأنني لست وحدي من يتطلع إلى مد يد العون لمن بحاجة إليها"، مشيرا إلى أنه يلتقي بالكثير من العلماء والمخترعين الشباب ويتبادلون الآراء فيما بينهم، "وهذا يشكل مساعدة حقيقية بالنسبة لي لتحقيق أفكاري"، منوها إلى أهمية الحصول على الدعم في بداية الطريق.

المصدر: RT + "يوتيوب"

صفحة أر تي على اليوتيوب