"ايبولا" تمنع التجول في سيراليون لمدة ثلاثة أيام

الصحة

هيئئة الأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758780/

ان الهدف من اعلان منع التجول لمدة ثلاثة ايام في سيراليون، هو لكشف حالات الاصابة بفيروس "ايبولا" في البلاد، بسبب انتشار الوباء بسرعة في بلدان غرب افريقيا.

لن يسمح لأي شخص في سيراليون مغادرة مسكنه خلال الأيام الثلاثة التي يسري فيها قرار منع التجول، باستثناء العاملين في مجال الطب المكلفين بهذا العمل ومعهم افراد من قوات حفظ الأمن. ومن المنتظر ان يشارك في حملة الكشف عن الاصابات حوالي 30 ألف شخص، سيقومون ايضا بحملة توعية عن كيفية الوقاية من هذا الوباء.

اجراءات الوقاية من ايبولا

وتجدر الاشارة الى أن هذا الوباء ينتشر في بلدان غرب أفريقيا، ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال. إلا ان أكثرها تضررا هي البلدان الثلاثة الأولى، حيث بلغت الاصابات والوفيات في ليبيريا فقط 2710 و1459 على التوالي.

هذه البلدان الثلاثة تعاني من عجز المستشفيات والمراكز الصحية عن استقبال كافة المصابين بهذا الوباء، ففي ليبيريا مثلا هناك فقط 318 سريرا للمصابين بهذا المرض القاتل، وهذا يعادل 20 بالمائة فقط من عدد الأسرة اللازمة. أما في سيراليون فعدد الأسرة المخصصة للمصابين بهذه الحمى القاتلة هو 165 فقط، وفي غينيا 130 سريرا لاغير.

منظمة الصحة العالمية: سرعة "ايبولا" بلغت 100 شخص في اليوم

منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، ان عدد الاصابات المسجلة رسميا بحمى "ايبولا" قد بلغت 5357 حالة، وعدد الوفيات 2630 ، وأن 45 بالمائة من هذه الأرقام سجلت خلال الاسابيع الثلاثة الماضية، وأن أكثر من 100 شخص توفي خلال الأيام الماضية. وان عدد الاصابات التي سجلت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بلغ 2394 اصابة، أغلبها في ليبيريا وسيراليون وغينيا.

 غينيا...العثور على جثث خبراء مكافحين ضد ايبولا

عثر في غينيا على جثث 8 خبراء و3 صحفيين قتلهم سكان بلدة ريفية. وكان الخبراء ينظمون ندوات لتوعية السكان المحليين بخطر فيروس "ايبولا" وكيفية الوقاية من هذا الوباء القاتل. وحسب مصادر رسمية يعتقد انهم قتلوا يوم الثلاثاء الماضي.

مجلس الأمن الدولي يدعو الى الغاء عزل الدول التي ينتشر فيها الوباء

هيئئة الأمم المتحدة

من جانب آخر صدق مجلس الأمن الدولي على قرار يدعو الى الغاء القرارات التي اتخذتها بعض الدول والخاصة بعزل البلدان التي ينتشر فيها الوباء، حيث يشير القرار الى ان غلق الحدود مع هذه البلدان يزيد من عزلتها، لذلك دعا أعضاء المجلس كافة شركات الطيران والنقل البحري والبري الى مباشرة رحلاتها الى هذه البلدان.

من جانب آخر أعلن السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون تشكيل بعثة أممية مهمتها مكافحة وباء "ايبولا" ومنع انتشاره في المستقبل، وسوف تبدأ عملها قبل نهاية الشهر الجاري.

وحسب قوله "هناك خمس مهام أولوية: وقف انتشار الوباء، علاج المصابين، تقديم الخدمات الطبية اللازمة، العمل على استقرار الأوضاع ومنع تفشي المرض مستقبلا".

المصدر: RT+ وكالات

أفلام وثائقية