الإسترليني يقفز والأسهم الأوروبية ترتفع بعد رفض الاسكتلنديين للاستقلال

مال وأعمال

الإسترليني يقفز والأسهم الأوروبية ترتفع بعد رفض الاسكتلنديين للاستقلالالإسترليني يقفز والأسهم الأوروبية ترتفع بعد رفض الاسكتلنديين للاستقلال
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758771/

قفز الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوياته في 17 يوما أمام الدولار، وصعدت الأسهم الأوروبية الجمعة 19 سبتمبر/أيلول مدعومة بمكاسب السوق البريطانية إثر بقاء اسكتلندا ضمن التاج البريطاني.

وصوت 55% من الاسكتلنديين بلا للانفصال عن المملكة المتحدة، بينما صوت45%  منهم فقط بنعم للانفصال، وقال خبراء في السوق: "مشاعر الارتياح تدفع الأسهم للصعود بعد أن تجاوزنا استفتاء اسكتلندا".

وارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى له منذ سنتين مقابل اليورو، فيما بلغ أعلى ارتفاع له خلال أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي، بعد أن تراجعت قيمة صرف الجنيه الإسترليني خلال الأسبوعين الماضيين إثر مخاوف من تصويت الاسكتلنديين لصالح انفصال اسكتلندا عن بريطانيا.

وبحلول الساعة 12:00 بتوقيت موسكو ارتفع مؤشر البورصة البريطانية "FTSE 100" بنسبة 0.56% ليصل إلى 6857.42 نقطة.

وكانت أسهم الشركات التي مقرها اسكتلندا مثل "Royal Bank of Scotland" و"SSE"، من أكبر الرابحين بصعودها بنسبة 3.2% و3.3% على الترتيب.

وصعد مؤشر"DAX" الألماني بنسبة 0.61% إلى مستوى 9857.41 نقطة، كما ارتفع المؤشر الفرنسي "CAC" بنسبة 0.37% ليصل 4481.36 نقطة.

المصدر: RT + وكالات

 

 

توتير RTarabic