ملصق لكشف الغذاء الفاسد

العلوم والتكنولوجيا

ملصق لكشف الغذاء الفاسدالمخترعة الشابةSolveiga Pakstaite
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758671/

فاز ملصق Bump Mark، يعمل بمبدأ رد الفعل الحيوي على انتهاء صلاحية المواد الغذائية، بجائزة جيمس دايسون للهندسة، في نسخة المملكة المتحدة.

الملصق صممته الطالبة سولفيغا باكستايت، البالغة من العمر 22 عاما، من جامعة برونيل في بريطانيا، ويهدف إلى حل مشكلة استخدام المواد الغذائية قبل وبعد تواريخ انتهاء الصلاحية.

ويمكن تطبيق هذه التكنولوجيا في تغليف المواد الغذائية، كونها تسمح للمستهلكين برصد مدى طزاجة طعامهم بدقة، فعندما يكون الطعام داخل العبوة طازجا، سيشعر المستهلك بنعومة الملصق خارج العبوة، وعندما يبدأ الطعام بالفساد، يصبح ملمسه خشنا، إنذارا بضرورة التخلص من الطعام الفاسد داخل العبوة.

الملصق يتم تعبئته بمادة الجيلاتين، التي تتحول من ملساء إلى خشنة وفق حالة الطعام في العلبة.

واختارت المخترعة الشابة مادة الجيلاتين، لاحتوائها على بروتينات تنتهي صلاحيتها بنفس معدلات انتهاء صلاحية اللحوم والأجبان والألبان والعصائر.

وصنعت باكستايت 20 ملصقا تجريبيا أوليا، نالت عليهم جائزة جيمس دايسون للنسخة البريطانية، وقدرها 3500 دولار للمساعدة في تسويق المنتج، كما قالت أنها سوف تمثل المملكة المتحدة في مسابقة جيمس دايسون العالمية في وقت لاحق هذا العام، حيث يحصل الفائز على الجائزة الشاملة وقيمتها 50 ألف دولار.

المصدر : RT + "تيلي غراف"