غازبروم: ديون كييف لقاء الغاز الروسي 5.3 مليار دولار

مال وأعمال

غازبروم: ديون كييف لقاء الغاز الروسي 5.3 مليار دولارغازبروم: ديون كييف لقاء ثمن الغاز الروسي تبلغ 5.3 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758446/

أكدت شركة "غازبروم" الروسية أن الديون المترتبة على شركة "نفطوغاز أوكرانيا" لقاء ثمن الغاز الروسي المورد إليها تبلغ 5.3 مليار دولار.

وقالت "غازبروم" إن آفاق العلاقات بينها وبين شركة الطاقة الأوكرانية في مجال توريدات الغاز مرهونة كليا بقرار تسديد هذه الديون.

وبحث مجلس إدارة "غازبروم" الثلاثاء 16 سبتمبر/أيلول مسألة تصدير الغاز الروسي إلى المستهلكين الأوروبيين عبر الأراضي الأوكرانية في فترة الخريف والشتاء المقبلتين، وشدد مجلس إدارة الشركة الروسية على أنه لا يمكن ضمان توريدات الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا إلا بشرط التزام "نفطوغاز" بعقود ترانزيت الغاز الطبيعي عبر الأراضي الأوكرانية والعقود المتعلقة بتجارة الغاز الروسي، بما فيها تسديد مديونية أوكرانيا للغاز المستورد.

وكلف مجلس إدارة "غازبروم" باتخاذ إجراءات لتقليل مخاطر انقطاع ترانزيت الغاز إلى أوروبا في فترة الخريف والشتاء المقبلتين، حسب "غازبروم".

وكانت "نفطوغاز" قد توقفت عن تسديد ديونها المترتبة لقاء ثمن الغاز الروسي المستهلك اعتبارا من 25 مايو/أيار عام 2014، حيث بلغت هذه المديونية بحلول 1 أغسطس/آب هذا العام حوالي 5.296 مليار دولار، منها 1.451 مليار دولار لفترة نوفمبر/تشرين الثاني - ديسمبر/كانون الأول عام 2013، وحوالي 3.845 مليارا لفترة أبريل/نيسان - يونيو/حزيران عام 2014.

يذكر أن روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي عقدوا في وقت سابق مفاوضات وزارية حول سعر الغاز الروسي وتسديد المديونية الأوكرانية، وبدأت هذه المفاوضات في 2 مايو/أيار، وانتهت دون تحقيق أية نتيجة إيجابية في 16 يونيو/حزيران، وبعد ذلك توجهت كل من روسيا وأوكرانيا إلى محكمة التحكيم في ستوكهولم بدعويين مضادتين.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

توتير RTarabic