برلمان أوروبا و"الرادا" يتبنيان اتفاقية الشراكة بين الاتحاد وأوكرانيا

مال وأعمال

برلمان أوروبا والبرلمان الأوروبي يتبنى اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758426/

صادق البرلمان الأوكراني (الرادا) والبرلمان الأوروبي في وقت واحد الثلاثاء 16 سبتمبر/أيلول على مشروع قانون يتعلق باتفاقية الشراكة الانتسابية بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وصادق نواب البرلمان الأوروبي خلال اجتماع عام عقد في ستراسبورغ اليوم على الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في نهاية حزيران/يونيو الماضي، وصوت لصالح إقرار الاتفاقية 535 نائبا من أصل 697، فيما صوت ضدها 127 نائبا آخر.

أما في البرلمان الأوكراني "رادا" فصوت على مشروع القانون 355 نائبا، ولم يصوت ضده أي من النواب الحاضرين.

وقام الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو بالتوقيع على قانون الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي مباشرة بعد موافقة البرلمان الأوكراني عليه.

وكانت كييف قد وقعت مع الاتحاد الأوروبي في 27 يونيو/حزيران في بروكسل، الشق الاقتصادي من هذه الاتفاقية، الذي ينص على تعميق التكامل الاقتصادي بين الجانبين، فضلا عن إنشاء منطقة تجارة حرة واسعة وشاملة.

يذكر أن عملية المصادقة تعد أمرا شكليا إلى درجة كبيرة، علما بأنها لا تعني دخول الشق الاقتصادي من الاتفاقية حيز التنفيذ مباشرة، وذلك بعد أن اتفقت روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في بروكسل الأسبوع الماضي بشأن تأجيل إقامة منطقة التجارة الحرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي والحفاظ على نظام التجارة الحرة بين أوكرانيا والدول الأخرى الأعضاء في رابطة الدول المستقلة حتى 31 كانون الأول/ديسمبر عام 2015. على أن تحتفظ أوكرانيا خلال هذه الفترة بنظام الأفضليات التجارية الذي منحه الاتحاد الأوروبي بصورة أحادية، وهو يتمثل في إعفاء بعض البضائع الأوكرانية من الرسوم الجمركية لدى إدخالها إلى الاتحاد الأوروبي، فيما ما زالت الصادرات الأوروبية التي تدخل السوق الأوكرانية خاضعة للرسوم
الجمركية.

المصدر: RT + وكالات