انطلاق الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة

أخبار العالم

انطلاق الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدةالجمعية العامة للأمم المتحدة: صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758379/

تنطلق في مقر الأمم المتحدة يوم الثلاثاء 16 سبتمبر/أيلول أعمال الدورة الجديدة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويتعين على الدورة أن تبحث خلال عام واحد نحو 170 موضوعا من قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب إلى حالة الشعوب الأصلية ومسألة تعدد اللغات في المجتمع.

ويرأس الجمعية سام كاهامبا كوتيسا، القانوني ورجل الأعمال من أوغندا ووزير خارجيتها سابقا، ومن بين القضايا التي أشار كوتيسا إلى أهميتها إصلاح مجلس الأمن الدولي عبر المفاوضات بين الحكومات، ومنع حدوث نزاعات وتسوية سلمية للخلافات.

وفي إطار أعمال الدورة التي ستجري بين 24 سبتمبر/أيلول و1 أكتوبر/تشرين الأول مناقشات سياسية عامة على مستوى رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية. أما روسيا فيمثلها في الدورة وزير خارجيتها سيرغي لافروف الذي سيلقى خطابا أمام المشاركين في 27 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويشارك في أعمال الدورة رؤساء 90 دولة تقريبا، و50 رئيس وزراء أو نائب رئيس وزراء، وأكثر من 40 وزير خارجية.

ويتوقع أن يشارك الرئيس الأمريكي في المناقشة السياسية العامة، كما يشارك في أعمال الدورة للمرة الأولى الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو الذي سيلقي كلمته في 25 سبتمبر/أيلول.

وكعادتهم ينتهز رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية فرصة مشاركتهم في أعمال الجمعية العامة لإجراء لقاءات ثنائية ومتعددة الأطراف على هامشها، بما في ذلك بحث الملف النووي الإيراني أو التسوية في الشرق الأوسط في إطار جهود رباعية الوسطاء الدوليين بين إسرائيل والفلسطينيين.

المصدر: RT + "نوفوستي"