بوروشينكو يقترح منح حكم ذاتي "خاص" لبعض مناطق جنوب شرق أوكرانيا

أخبار العالم

بوروشينكو يقترح منح حكم ذاتي بيوتر بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758335/

طرح الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو على البرلمان مشروع قانون يمنح حكما ذاتيا "خاصا" لمدة 3 أعوام لمناطق جنوب شرق البلاد تخوض فيها سلطات كييف عملية عسكرية ضد معارضيها.

وأفادت إحدى الصحف الأوكرانية بأن النواب تسلموا مشروع قانون بهذا الشأن يوم الاثنين 15 سبتمبر/أيلول. وأضافت الصحيفة أن المشروع يقضي بإمكانية عقد اتفاقيات اقتصادية واجتماعية وثقافية بين الحكومة الأوكرانية وغيرها من أجهزة السلطة مع المناطق الذاتية الحكم. أما الدعم الحكومي لها فيتلخص في التركيز على إنعاش المنشآت الصناعية والبنى التحتية والمساكن، إلى جانب خلق فرص عمل جديدة، وغيرها من إجراءات تنمية المناطق المتضررة من النزاع المسلح.

"دونيتسك الشعبية": مشروع بوروشينكو لا يعنينا

من جانبها أعلنت سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" أن مشروع القانون المطروح من قبل بوروشينكو لا يعنيها. وقال أندريه بورغين، أحد قادة الجمهورية إنه "مشروع لأوكرانيا، أما جمهورية دونيتسك الشعبية فلنا برلمان يسن قوانين لها".

وأضاف قائلا إن اقتراح الرئيس الأوكراني قد يشكل "نقطة التقاء في مفاوضات مستقبلية، لا أكثر".

يذكر أن الوضع القانوني لجنوب شرق أوكرانيا يبقى حجر عثرة في المفاوضات بين قوات "الدفاع الشعبي" التابعة لـ"الجمهوريتين الشعبيتين" (المعلنتين من جانب واحد في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك جنوب شرق أوكرانيا) وكييف.

وكان قادة قوات الدفاع الشعبي التابعة لجنوب شرق أوكرانيا قد أعلنوا أنهم لن يكتفوا بقبول "حكم ذاتي" في مناطق لا تسيطر عليها كييف، مشيرين إلى أنهم يطمحون إلى امتداد سلطتهم إلى مجمل أراضي مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون