السعودية تنوي الاستثمار في مشاريع زراعية في روسيا

مال وأعمال

السعودية تنوي الاستثمار في مشاريع زراعية في روسياالسعودية تنوي الاستثمار في مشاريع زراعية في روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758312/

ينوي عدد من الشركات الزراعية الروسية المشاركة في مبادرة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز للاستثمار في المشاريع الزراعية خارج أراضي المملكة.

جاء ذلك بعد مشاركة وفود من 15 منطقة روسية في فعاليات أسبوع الأعمال الروسي في المملكة العربية السعودية الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 9 أيلول/سبتمبر في الرياض، وفي المعرض الزراعي الدولي "الزراعة السعودية عام 2014".

ويتضمن برنامج المبادرة الملكية استثمارات في مشاريع زراعية في دول أجنبية لزراعة الأرز والقمح والشعير والذرة وفول الصويا والبذور الزيتية ومنتجات تربية الحيوان وصيد الأسماك، مقابل أن يحتفظ المستثمرون السعوديون لأنفسهم بحق تصدير ما لا يقل عن 50% من إنتاج هذه المشاريع إلى السعودية.

وكانت السعودية قد قررت قبل بضع سنوات وقف تمويل المشاريع الزراعية في المملكة والقيام بالاستثمارات الزراعية في الخارج لضمان الأمن الغذائي للبلد، بسبب المناخ الصحراوي في المملكة غير المناسب للزراعة والتكلفة الباهظة للمياه العذبة.

وسيساهم في تنفيذ هذه المشاريع منتجو المحاصيل الزراعية الروس في مقاطعة أوريول وإقليم ستافروبول، ومقاطعات استراخان وسامارا ونيجني نوفغورود وغيرها من المناطق، وقد تلقوا بالفعل مقترحات محددة للاستثمار من الشركة الحكومية السعودية "سالك" حول بناء صوامع الحبوب وإنشاء مزارع لتربية الحيوانات وإنتاج مشتقات الألبان.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"