معصوم يدعو الى إشراك إيران في التحالف ضد "الدولة الإسلامية"

أخبار العالم العربي

معصوم يدعو الى إشراك إيران في التحالف ضد فؤاد معصوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758288/

أعلن الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن أي تحرك ضد تنظيم الدولة الإسلامية يجب أن يضم إيران، مضيفا أن "بين العراق وإيران حدود بطول حوالي ألف كلم، وإيران قدمت لنا مساعدات إنسانية وعسكرية".

وقال الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الذي يشارك في مؤتمر "السلام والأمن في العراق" الاثنين 15 سبتمبر/أيلول في باريس إنه "ليس المهم أن يشارك الجميع في الضرب، المهم هو أن يشاركوا في القرار".

وأوضح معلقا على الموقف الدولي الرافض لمشاركة إيران بقوله إن محاربة "الدولة الإسلامية" يجب أن تكون أولوية فـ "إذا أردنا محاصرة داعش وضربه فمن الأولى تجميع الدول الإقليمية حول موقف واحد".

وأعرب الرئيس العراقي في حديث لوكالة "أسوشيتد برس"عن أمله "من الأطراف المشاركة في هذا المؤتمر أن يقدروا الظروف ويشعروا بالمخاطر التي تهدد المنطقة والعالم".

هذا وعبرت طهران السبت 13 سبتمبر/أيلول عن عدم رغبتها في المشاركة في مؤتمر باريس، مؤكدة أن "ما يهم إيران هو مكافحة فعلية، وليس انتقائية للإرهاب في المنطقة والعالم".

وزير الخارجية العراقي: المعركة مع "الدولة الإسلامية" ستكون شرسة

من جانبه قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي ستكون شرسة، وتتطلب تظافر الجهود، مضيفا أن التنظيم الإرهابي ارتكب جرائم لا تغتفر في حق الشعب العراقي.

 وأضاف الجعفري خلال مؤتمر صحفي له يوم الاثنين مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، أن "العراق ليس وحده في مواجهة "الدولة الإسلامية" والجميع أثبت أنه سيقف إلى جانب العراق من دعم إنساني وعسكري لمحاربة هذا التنظيم الإرهابي".

تعليق نائب رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية قسطنطين سوكولوف:

تعليق البروفيسور في معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم السياسية في موسكو بوريس دولغوف:


المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية