دماغ الإنسان يواصل نشاطه حتى أثناء النوم

العلوم والتكنولوجيا

دماغ الإنسان يواصل نشاطه حتى أثناء النومدماغ الانسان يبقى نشطا حتى في اثناء النوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758266/

وأظهرت تجارب أجراها علماء جامعتي بيير وماري كيوري الفرنسية وكمبردج البريطانية، أن دماغ الإنسان يستطيع استيعاب المعلومات السمعية ويتفاعل معها، أثناء اليقظة والنوم.

وفي القسم الأول من التجارب طلب العلماء من المشاركين تصنيف كلمات ألقيت على مسامعهم، وهم في حالة اليقظة، إلى "كائن حي" أم "جماد".

وكان على المشاركين الضغط على زر خاص، وذلك لمتابعة الإشارات الصادرة من الدماغ بواسطة جهاز التخطيط الكهربائي. وقد استنتج العلماء أن هناك علاقة بين الخلايا العصبية للدماغ والإدراك.

أما في الجزء الثاني فقد سمح للمشاركين بالنوم أثناء إلقاء أسماء الكائنات الحية على مسامعهم، فتبين أن الدماغ يتجاوب مع الإشارات، رغم أن النائم لم يكن على علم باستمرار التجربة.

وحتى عندما قرر الباحثون زيادرة صعوبة التجربة عن طريق وضع الكلمات في مجموعات، تمكن الدماغ من تصنيف الكلمات بصورة صحيحة الى "كائنات حية" و"جماد"، فمثلا حدد الجميع بسهولة أن القط حيوان أليف وأن كلمة "دريفاز" لا تعني شيئا.

يقول العالم الفرنسي سيد قويدر، إن تفاعل الدماغ بهذه الصورة، سمح لنا أن نفهم، سبب قدرة الإنسان أثناء النوم على الاستجابة لاسمه أو لصوت المنبه، في حين لا يتفاعل مع الأصوات الأخرى.

المصدر: RT + فيستي.رو