الكاتب المصري الساخر أحمد رجب في ذمة الله

الثقافة والفن

الكاتب المصري الساخر أحمد رجب في ذمة الله الكاتب المصري الراحل أحمد رجب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758091/

أعلن في مصر عن وفاة الكاتب الساخر أحمد رجب بعد عام من الصراع مع المرض، فيما نعته مؤسسة "أخبار اليوم" واصفة إياه بأحد "أشهر الكتاب الساخرين في تاريخ الصحافة المصرية والعربية".

فارق الكاتب الكبير الحياة عن عمر يناهز الـ 86 بعد صراع مع المرض، إذ ولد في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1928 في مدينة الاسكندرية، وتخرج من كلية الحقوق ليعمل في مجال الصحافة، حتى بات واحدا من أهم الكتاب المصريين.

حصل أحمد رجب على العديد من الجوائز وشهادات التقدير، يذكر منها جائزة "النيل" للآداب التي تعرف بأنها أرفع وسام أدبي في البلاد، وذلك في عام 2011، وكذلك لقب رجل العام من مركز دبي للصحافة العربية.

يذكر أنه كان للكاتب الراحل عمود يومي حمل اسم "نص كلمة" ارتبط باسم أحمد رجب طوال 25 عاما، كما كان يشارك رسام الكاريكاتير مصطفى حسين بأفكاره، علما أن حسين توفي في 16 أغسطس/آب الماضي.

نشر أحمد رجب العديد من المؤلفات الأدبية، كان آخرها كتاب "يخرب بيت الحب" الذي طرح للقراء في وقت سابق من العام الجاري. وكان الكاتب الراحل على علاقة بأهم الشخصيات السياسية المصرية بمن فيها الرؤساء.

فقد قصد جمال عبد الناصر ليقنعه بالتراجع عن التنحي بعد حرب 1967، كما كان يقتبس عن محمد أنور السادات مصطلحات في كتاباته على الرغم من معارضته في الكثير من القضايا، ويوصف بأنه "عبر عن أوجاع المواطنين في عهد محمد حسني مبارك"، وعرف عنه موقفه المعارض لحكم محمد مرسي.

المصدر: RT + وكالات

أفلام وثائقية