إدانة العداء "المبتور الساقين" بيستوريوس بتهمة القتل غير العمد

الرياضة

إدانة العداء العداء "المبتور الساقين" أوسكار بيستوريوس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758024/

قضت المحكمة العليا في بريتوريا الجمعة 12 سبتمبر/أيلول، بإدانة العداء الجنوب إفريقي أوسكار بيستوريوس بتهمة القتل غير العمد لصديقته، عارضة الأزياء ريفا ستينكامب عام 2013.

وأصدرت القاضية الجنوب إفريقية ثوكوزيليه ماسيبا حكمها مستندة على ثبوت قيام بيستوريوس بإطلاق النار عمدا باتجاه باب حمام منزلهما    لكن بدون نية قتل الشخص الذي كان خلف الباب والذي يقول العداء إنه اعتقد أنه لص، ولكنها كانت صديقته.

وكانت المحكمة قد قضت قبل ذلك بأن بيستوريوس ليس مذنبا بتهمة قتل صديقته ريفا ستينكامب عمدا في يوم عيد العشاق العام الماضي.

وأصدرت القاضية ثوكوزيليه ماسيبا حكمها استنادا إلى "عدم وجود أدلة لا تترك مجالا للشك بأن المتهم مذنب بالقتل المتعمد"، قبل أن تتفرغ للتعامل مع تهمة أقل خطورة وهي القتل غير المتعمد.

وأشارت القاضية إلى أن "الأدلة فشلت في إثبات بأن المتهم كانت لديه النية المطلوبة لقتل المغدورة ناهيك مع سبق الإصرار والترصد. من الواضح أنه لم يكن يتوقع وجود هذه الإمكانية، أي بأن يقتل الشخص المتواجد خلف الباب".

وبرأت المحكمة أوسكار بيستوريوس من تهمة إطلاق سلاحه الناري بشكل غير قانوني من فتحة سقف سيارة.

وكان بيستوريوس يواجه تهمة قتله لصديقته، إضافة إلى ثلاث تهم تتعلق بحيازة الأسلحة وإطلاق النار.

ولا تزال هناك إمكانية لأن يحكم على بيستوريوس بالقتل غير المتعمد التي قد ينتج عنها عقوبة السجن مع وقف التنفيذ أو السجن لفترة طويلة أو حتى إطلاق سراحه، لكنه تجنب عقوبة السجن مدى الحياة في السجون القاسية لجنوب إفريقيا في حال لو وجد مذنبا بالقتل المتعمد.

وتتهم جهة الادعاء بيستوريوس (27 عاماً) بقتل صديقته ستينكامب (29 عاماً)، عمدا بعد مشادة حامية، يوم 14 فبراير/شباط العام الماضي.

ولم ينف العداء بيستوريوس، مبتور الساقين، الملقب بعداء "الشفرات"، لركضه على ساقين صناعيتين، أنه أطلق النار عبر باب المرحاض المغلق في مقر إقامته في بريتوريا.

ولكن بيستوريوس، الحائز على عدة ميداليات في أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة، ونافس في دورة الألعاب الأولمبية للأصحاء، أكد أنه أطلق النار على صديقته في حادث مأسوي معتقدا أنها شخص غريب اقتحم المنزل.

المصدر: RT + "إيتار تاس" 

 

دوري أبطال اوروبا