تقرير أممي: طبقة الأوزون آخذة في التعافي

العلوم والتكنولوجيا

تقرير أممي: طبقة الأوزون آخذة في التعافي اللجنة العلمية للأمم المتحدة تقول أن مستويات الأوزون في ارتفاع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757991/

بدأت طبقة الأوزون الواقية لكوكب لأرض في التعافي، بسبب التخلص التدريجي منذ ثمانينات القرن الماضي من بعض المواد الكيميائية المستخدمة في التبريد والمبيدات.

وقالت اللجنة العلمية للأمم المتحدة في تقرير الأربعاء 10 سبتمبر/أيلول: "للمرة الأولى منذ 35 عاما، استطاع العلماء تأكيد حدوث زيادة مستمرة في طبقة الأوزون القادرة على حماية الأرض من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تسبب سرطان الجلد، وتلف المحاصيل وغيرها من المشاكل الخطيرة.

وقال عالم من وكالة ناسا بول نيومان إن مستويات الأوزون ارتفعت في المنطقة الواقعة على مسافة 45 كلم فوق خطوط العرض الشمالية الرئيسية 4%، وذلك منذ العام 2000 إلى عام 2013.

وكان نيومان قد شارك في لجنة تقييم الأوزون، التي تنعقد كل أربع سنوات بحضور 300 عالم، وتصدر نتائجها في هيئة الأمم المتحدة.

وبالرغم من هذه الأخبار المتفائلة إلا أن التقرير ذكر أن طبقة الأوزون لا تزال بعيدة عن الالتئام الكامل خاصة فوق نصف الكرة الجنوبي الأقصى حيث لاتزال المواد الكيميائية طويلة الأمد التي تفتك بهذه الطبقة تسبح في الغلاف الجوي، وتخلق ثقبا في الطبقة خريف كل عام.

وحسب نيومان لا تزال طبقة الأوزون أرق بحوالي 6% عما كانت عليه في عام 1980.

إلا أن العلماء أجمعوا على أن الجهود الرامية إلى التخلص من المواد المدمرة لطبقة الأوزون تعتبر "واحدة من قصص النجاح العظيمة  للتضافر الدولي في التصدي لظاهرة التغير البيئي العالمي".

المصدر : RT + "فوكس نيوز"

أفلام وثائقية