"دونيتسك الشعبية": كييف تنقل مواد كيميائية مشبوهة إلى جنوب شرق أوكرانيا

أخبار العالم

صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757950/

أفاد جيش "جمهورية دونيتسك الشعبية" بقيام القوات الأوكرانية بنقل صهريجين محملين بـمادة كيميائية خطرة يوم الخميس 11 سبتمبر/أيلول إلى ضواحي مدينة سلافيانسك بمقاطعة دونيتسك.

وفي تصريح لوكالة "إيتار- تاس" قال متحدث باسم هيئة أركان قوات الدفاع الشعبي في "جمهورية دونيتسك" (المعلنة من جانب واحد في جنوب شرق أوكرانيا)، إن الصهريجين اللذين يحملان علامة "مادة كيميائية خطرة" تم نقلهما إلى أطراف سلافيانسك بعد ظهر الخميس.

واعتبر المتحدث أن سلطات كييف ربما تخطط لمحاكاة "كارثة من صنع بشري" أو اتهام قوات الدفاع الشعبي باستخدام المواد السامة.

وأشار المصدر نفسه إلى أن السائل الموجود في الصهريجين يمكن تصنيفه ضمن مواد سامة جدا تثير إصابات خطيرة للجهاز التنفسي البشري وتعرض الإنسان لخطر موت محتمل.

وأشار ممثل قوات الدفاع الشعبي إلى أنه وفقا لمصدر في قيادة "عملية مكافحة الإرهاب" الأوكرانية، فإن المادة قد تستخدم ضد مدنيي إحدى البلدات الواقعة بالقرب من مواقع "الدفاع الشعبي"، على أن يتم تسجيل "الهجوم" من قبل كل من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة العفو الدولية، وذلك بهدف تقديم ذرائع قانونية لإعلان "جمهورية دونيتسك" منظمة إرهابية وإصدار مذكرة لملاحقة قادتها.

أما الفرضية الأخرى فطرحها مصدر أوكراني آخر معتبرا أن الغرض من إيصال الصهريجين المشبوهين هو محاكاة كارثة من صنع بشري من أجل استدعاء خبراء عسكريين غربيين لمعالجتها، على أن يبقوا في منطقة النزاع بعد ذلك.

ولم تستطع "إيتار- تاس" الحصول على تأكيد لصحة هذه الأنباء من مصادر أخرى.

المصدر: RT + "إيتار- تاس

فيسبوك 12مليون