إنتاج ليبيا من النفط يتجاوز 800 ألف برميل يوميا

مال وأعمال

إنتاج ليبيا من النفط يتجاوز 800 ألف برميل يوميامنشأة بتروكيماوية في مدينة رأس لانوف الليبية الغنية بالنفط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757890/

تجاوز إنتاج ليبيا من النفط الخام في الوقت الحالي مستوى 800 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم مع نهاية الشهر الحالي إلى مليون برميل يوميا.

وقال المتحدث باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والغاز محمد الحراري إن قطاع النفط الوطني بدأ يتعافى تدريجيا منذ بدء الأزمة التي شلت موانئ تصدير الخام من شرق البلاد لمدة عام، معربا عن اعتقاده بأن "استقرار الأوضاع يمكن أن يسفر عن عودة الإنتاج أواخر العام الحالي إلى المستوى الذي كان عليه قبل الأزمة السابقة.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني الأربعاء خلال زيارة لأبوظبي،  أن إنتاج ليبيا من النفط سيصل إلى مليون برميل يوميا في تشرين الأول/أكتوبر.

وتم استئناف صادرات النفط من مرفأي السدرة ورأس لانوف النفطيين في شرق البلاد، في السادس من تموز/يوليو الماضي، بعد تعليقها لأكثر من عام بسبب إغلاق الموانئ النفطية في شرق ليبيا في تموز/يوليو عام 2013، ما أدى إلى تعليق تصدير النفط وانخفاض الإنتاج إلى أقل من 250 ألف برميل يوميا، مقابل 1.5 مليون برميل يوميا قبل عام 2011.

وتسبب تراجع الصادرات بعجز بقيمة 40 مليار دولار في ميزانية الدولة للعام الحالي، وتعد ليبيا من أهم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ولديها احتياطي ضخم من الخام، غير أنها لا تزال تعاني من فلتان أمني واسع بعد سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011 إثر ثورة مسلحة.

المصدر: RT + "أ ف ب"

 

توتير RTarabic