رئيس إقليم كتالونيا: لا سبيل لوقف تصويت الشعب حول مستقبله

أخبار العالم

رئيس إقليم كتالونيا: لا سبيل لوقف تصويت الشعب حول مستقبلهأرتور ماس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757853/

أعلن أرتور ماس، رئيس إقليم كتالونيا في شمال شرق إسبانيا أنه سيكون من المستحيل عمليا منع شعب هذا الإقليم من التصويت على تقرير مصيره، خلافا لما تريده الحكومة الإسبانية.

وقال ماس لوكالة الأنباء الفرنسية يوم الأربعاء 10 سبتمبر/أيلول إنه سيكون من العبث التفكير في منع الشعب الكتالوني من التعبير عن إرادته إلى الأبد، وعلى الحكومة أن تعي هذه الحقيقة.

تحدث رئيس الإقليم عشية مظاهرة ضخمة تخطط جمعيات قومية لتنظيمها في عاصمة الإقليم برشلونة يوم الخميس 11 سبتمبر أيلول دعما لاستفتاء حول استقلال كتالونيا عن إسبانيا، وصفته الحكومة المركزية في مدريد بغير الدستوري.

واعتبر ماس أن كتالونيا ستستفيد من تصويت اسكتلندا من أجل استقلالها عن بريطانيا في حال تغلب الاستقلاليين على أنصار بقاء الإقليم ضمن المملكة البريطانية في الاستفتاء المقرر في 18 سبتمبر/أيلول.

وأعرب رئيس الأقليم عن اعتقاده بأنه في حال فوز أنصار الاستقلال في اسكتلندا فإن الاتحاد الأوروبي سيفضل الحفاظ عليها ضمن تشكيله، على الرغم من نصوص قانونية تقضي بأن على أي دولة جديدة تنشأ من انفصالها عن دولة عضو في الاتحاد أن تبدأ إجراءات طويلة للحصول على عضويته. وأشار ماس بهذا الخصوص إلى أن الاتحاد الأوروبي أظهر دوما ميله إلى البراغماتية.

وأضاف أن هذا الموضوع مهم جدا بالنسبة إلى كتالونيا، "لأن ذلك يعني أنه إذا كان من حق اسكتلندا أن تقرر مصيرها، فلماذا لا يكون لدى كتالونيا الحق نفسه؟"

المصدر: RT + "أ ف ب"

فيسبوك 12مليون