نشر أسماء ومفاتيح حوالي 6 ملايين عنوان بريدي لـ" غوغل" و"ياندكس"

العالم الرقمي

نشر أسماء ومفاتيح حوالي 6 ملايين عنوان بريدي لـ"غوغل" و"ياندكس"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757758/

نشرت في شبكة الانترنت حوالي 6 ملايين عنوان ومفتاح (كلمة السر) للبريد الالكتروني لمحركي البحث "غوغل" و"ياندكس".

وكان مستخدمو منتدى "Bitcoyn Security" قد أعلنوا قبل يومين عن تسرب معلومات شخصية من بريد محرك البحث الروسي "ياندكس"، و"Gmail" التابع لغوغل. وفعلا نشر المنتدى المذكور مساء 9 سبتمبر/ايلول على شبكة الانترنت قائمة بأسماء وعنوان البريد الالكتروني لمستخدمي بريد محركي البحث المذكورين. وذكر أحد أعضاء المنتدى، أن حوالي 60 بالمائة من هذه العناوين مازالت قيد الاستخدام.

وحسب المعلومات المتوفرة، بلغ عدد العناوين المنشورة حوالي 6 ملايين، منها 4.6 لـ"Gmail" و1.2 مليون لـ "ياندكس"، وقد أعلنت الشركتان أن هذا التسرب لم يحدث نتيجة اختراق للهاكرز، وان أغلب هذه العناوين غير مفعلة. وتعتقد الشركتان أن الهاكرز أصابوا كمبيوترات المستخدمين بفيروس منذ مدة طويلة وجمعوا المعلومات التي تهمهم.

من جانبها أعلنت "ياندكس" أنها قررت إجبار 150 ألف مستخدم على تغيير أسمائهم وكلمات السر لصناديقهم البريدية، كما تم تجميد عدد من الحسابات في شبكتي "vkontakte" و"odnoklassnik".

أما ممثلة "غوغل" في روسيا، سفيتلانا أنوروفا، فقالت "خبراؤنا يدرسون حاليا أسباب ما حدث، والشركة تنصح جميع المستخدمين لديها باختيار مفاتيح "كلمات سر" معقدة واستخدام طريقة التأكد من شخصية المستخدم بمرحلتين لحماية حساباتهم".

المصدر: RT+ آر بي كا.رو

 

فيسبوك 12مليون