"هيومن رايتس": إسرائيل أرغمت 7 آلاف مهاجر إفريقي على المغادرة

أخبار العالم

صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757730/

كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير نشرته الثلاثاء 9 سبتمبر/أيلول أن إسرائيل أرغمت نحو 7 آلاف مهاجر إفريقي على العودة إلى بلدانهم التي تشهد اضطرابات قد تعرض حياتهم للخطر.

وقال التقرير الذي نشرته المنظمة في 83 صفحة إن "السلطات الإسرائيلية منعتهم من الخوض في إجراءات لجوء عادلة وفعالة، واستخدمت الوضع القانوني غير الآمن الناجم كذريعة لاحتجازهم بشكل غير قانوني أو التهديد باحتجازهم إلى أجل غير مسمى، ما يجبر الآلاف على مغادرة البلاد".

وأضاف التقرير أن " التفاف إسرائيل على القواعد القانونية يجهض محاولات طالبي اللجوء الإريتريين والسودانيين لتأمين الحماية بموجب القانونين الإسرائيلي والدولي"

 ويوضح التقرير أن بعض اللاجئين السودانيين الذين عادوا إلى بلادهم تعرضوا "للتعذيب والاعتقال التعسفي وتهم الخيانة لقدومهم إلى إسرائيل".

وقالت المنظمة الحقوقية في تقررها أيضا إن "المسؤولون الاسرائيليين يقولون إنهم يريدون جعل حياة (المتسللين) بائسة كي يغادروا اسرائيل، وبعدها يدّعون بأن هؤلاء عادوا إلى بلدانهم بمحض إرادتهم".

وفي سياق ردها على التقرير، دافعت متحدثة باسم دائرة الهجرة والسكان الإسرائيلية عن سياسية تل أبيب المتبعة ووصفتها "بالمتناسبة"، مؤكدة أن أعداد اللاجئين الذين غادروا طواعية زادت ثلاثة أضعاف منذ 2013.

وتقول الأمم المتحدة إن هناك نحو 53 ألف لاجئ وطالب لجوء في إسرائيل، وجاء معظمهم عبر الحدود مع مصر، وبينهم نحو 36 ألفا قدموا من أريتريا، حيث يتهم النظام بانتهاك حقوق الانسان، بينما جاء 14 ألفا منهم من السودان.

المصدر: RT + "أ ف ب"