اكتشاف صفائح تكتونية تشبه صفائح الأرض على قمر كوكب المشتري

الفضاء

اكتشاف صفائح تكتونية تشبه صفائح الأرض على قمر كوكب المشتريالعلماء يكتشفون صفائح تكتونية على قمر كوكب المشترى مشابهة للموجودة على الأرض
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757729/

يرى العلماء أنه يمكن اعتبار "أوروبا" قمر كوكب المشتري أكثر الأجرام السماوية شبها بالأرض، وقد تكون عليه آثار للحياة.

واكتشف العلماء على القمر "أوروبا" صفائح تكتونية تخضع لنفس النشاط الجيولوجي الموجود على سطح الأرض، ما يعني أن على هذا القمر وربما على غيره من أقمار كوكب المشتري الأخرى البالغ عددها 67 قمرا، ربما يوجد أثر للحياة.

ونُشرت بحوث العلماء في جريدة Nature Geoscience، يوم الأحد 7 سبتمبر/أيلول، وأوضحت أيضا أن العلماء لاحظوا صفائح تكتونية يبلغ عمرها من 40 إلى 90 مليون سنة، عند دراسة سطح القمر "أوروبا".

وتوصّل العلماء إلى هذا الاكتشاف بعد دراسة صور لأوروبا التقطتها المركبة الفضائية غاليليو التابعة لوكالة ناسا، والتي دارت حول المشتري من عام 1995 حتى عام 2003.

ومع تحليل صور سطح أوروبا لاحظ العلماء أدلة على تحرك مواد من الأسفل إلى الأعلى ثم تعود للغطس، لكنهم لم يجدوا سبب عودتها، وأرجعوا ذلك إلى وجود محيط كبير تحت السطح الجليدي للقمر.

وقبل عام شوهدت أعمدة من بخار الماء تتفجر من منطقة في القطب الجنوبي لأوروبا، وكان هذا هو السبب الذي جعل العلماء يفكرون في إرسال مهمة روبوتية لتحليل عينات من تحت سطح القمر.

وقالت ناسا إن النتائج العلمية السابقة تشير إلى وجود ماء سائل في محيطات تحت القشرة الجليدية للقمر، وهذا المحيط ربما يغطي القمر أوروبا بالكامل، ويحتوي على مياه سائلة أكثر من كل محيطات الأرض مجتمعة.

المصدر : RT

توتير RTarabic