اكتشاف جبل عملاق في أعماق المحيط الهادئ

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف جبل عملاق في أعماق المحيط الهادئاكتشاف جبل عملاق في أعماق المحيط الهادئ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757617/

اكتشف العلماء جبلا عملاقا يبلغ ارتفاعه حوالي 1100 متر في قاع المحيط الهادئ الذي يبلغ عمقه 5100 متر، واكتُشف الجبل على بعد نحو 6200 كيلومتر جنوبي هاواي.

واكتشف العلماء الجبل في منتصف شهر أغسطس/آب بواسطة فريق بحث قاده عالم من جامعة نيو هامبشاير، يدعى جيمس غاردنر. وكان الفريق يحاول رسم خريطة دقيقة للحدود الخارجية للقارة الأمريكية.

وقام العالم غاردنر وفريق البحث بمسح واحد من الأجزاء الأكثر غموضا في مركز المحيط الهادئ، والواقع على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق جزيرة "جارفيس" غير المأهولة.

اكتشاف جبل عملاق في أعماق المحيط الهادئ

وقال فريق العلماء: "هذه الجبال البحرية شائعة جدا، لكننا لا نعرف عنها الكثير لأن معظم الأماكن التي ندرسها ونحاول رسم خرائط لها، لم تحدد من قبل".

ويعتمد العلماء بشكل عام في الحصول على معلومات عن قاع المحيطات على بيانات الأقمار الصناعية ذات الدقة المنخفضة، والتي لا يمكنها أن تُظهر العديد من الجبال البحرية بهذا الحجم، بينما يمكن للبعثات بأدوات تقنية متقدمة تقديم حلول لمثل هذه المشكلات.

اكتشاف جبل عملاق في أعماق المحيط الهادئ

ويقول غاردنر إن الجبل "على الأرجح يبلغ عمره 100 مليون سنة، ويمكن أن يحتوي على أشياء تهمنا معرفتها خلال الـ 100 سنة القادمة".

هذا وتتشكل الجبال البحرية بسبب النشاط البركاني، وتوجد عادة بالقرب من المناطق الساخنة.

وكما جبل إيفرست صاحب الرقم القياسي لأعلى ارتفاع على سطح الأرض، فأعلى جبال العالم هو في الواقع جبل بحري، يقع في ماونا كيا في هاواي، وهو بركان خامد يبلغ ارتفاعه 10200 متر عند القياس من القاعدة إلى القمة.

وتظهر منه 4000 متر فقط  فوق سطح البحر.

المصدر : RT