ليانكيه: مولدافا غير معنية بالانضمام إلى الناتو

أخبار العالم

ليانكيه: مولدافا غير معنية بالانضمام إلى الناتورئيس وزراء مولدافيا يوري ليانكيه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757611/

أكد رئيس وزراء مولدافا يوري ليانكيه أن بلاده لا تنوي الانضمام الى حلف شمال الاطلسي (الناتو) وستحافظ على وضعها الحيادي كما ينص الدستور.

وقال ليانكيه في مقابلة مع وكالة "إيتار ـ تاس" نشرت الاثنين 8 سبتمبر/أيلول إن "مولدافا بلد حيادي، والحيادية بمثابة سند متين

لتسوية النزاع في "ترانسنيستريا" ورفع جميع مخاوف روسيا حيال مسألةالأمن"، واعتبر أن " هذا أحد الأدلة العملية على أن تقارب مولدافا مع الاتحاد الاوروبي لا يشكل تهديدا لمصالح وأمن روسيا".

وأضاف ليانكيه أنه لا يرى ضرورة في الانضمام الى حلف الناتو انطلاقا من وجهة نظر خطط بلاده للانضمام الى الاتحاد الأوروبي، معربا عن دعمه "للحوار مع روسيا ومع الشركاء في الغرب حول هذا الموضوع لإلغاء جميع المخاوف". واستطرد قائلا "نحن لا نسعى لتحريك التوتر والصعوبات، ونحن غير مهتمين بالمنافسات الجيوسياسية، نحن نؤيد هذا الخط وننتظر من روسيا أن تتخذ خطوات في هذا الاتجاه ايضاً".

وفي سياق تعليقه على تصريحات أطلقها عدد من الساسة في مولدافا حول ضرورة الانضمام الى الناتو قال رئيس الوزراء ان سلطات البلاد تستند الى الدستور في عملها، موضحا "لدينا حكومة ائتلافية وفي الحكومات الائتلافية هناك وجهات نظر كثيرة، وهذا أمر طبيعي ويحدث في جميع البلدان ذات التعددية في النظام الاداري، لكن المهم ان تلتزم جميع فروع السلطة ببنود الدستور والقوانين السارية".

ولفت رئيس الوزراء الى أن مولدافا تبني علاقاتها مع الناتو على أساس خطة شراكة فردية، والتي من خلالها يشارك العسكريون في عمليات حفظ السلام التابعة للناتو.

وتشير استطلاع للرأي إلى أن 14% فقط من مواطني مولدافا يؤيدون انضمامها إلى الناتو، في حين يعتبر 52% منهم أن أفضل ضمان لأمن البلاد هو الوضع الحيادي، فيما يطالب 12% بالانضمام الى دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تضم كلا من روسيا، وبيلاروس، وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقرغيزستان وأرمينيا.

المصدر: RT + "إيتار – تاس"